أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«جوجل» تخترع جهازا يتنبأ من «نظرة عين» بأمراض القلب

01:21 م الإثنين 19 مارس 2018
«جوجل» تخترع جهازا يتنبأ من «نظرة عين» بأمراض القلب

كتب- محمد زايد

أعلنت شركة «جوجل» عن اختراع جديد يتنبأ من خلال فحص قرنية العين بعوامل الخطر الخاصة بأمراض القلب.

وتقول «جوجل» إن فاعلية الجهاز تضاهى فاعلية الأجهزة الحالية التى تحتاج إلى تدخل جراحى لتشخيص أمراض القلب.

ويُمكن للجهاز الذي اخترعته الشركة الأمريكية القيام بمعادلة حسابية للتنبؤ بأمراض القلب قبل حدوثها، طبقا لدراسة تم نشرها في «نيتشر بايو ميدكال جورنال».

وتشير «جوجل» إلى أن جهاز الحاسوب الآلي يُمكنه بالفعل أن يتنبأ ما إذا كان الشخص سوق يصاب في مدة لا تتجاوز 5 سنوات بمرض قلب خطير أو جلطة، وذلك بمجرد فحص قرنية العين.

وتؤكد «جوجل» أن كفاءة الجهاز يُمكنها أن تنافس بسهولة طرق الفحص المعتاد، والتي تعتبر «قديمة» نسبيا.

ويقول الخبراء إن اكتشاف المرض عن طريق العين ليس بالشىء الجديد، حيث يعتمد أطباء على فحص قرنية العين للتنبؤ بأمراض مثل السكر، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، وبعض أنواع السرطان.

ولمحاكاة هذه القدرة قامت شركة «فيرلى» الخاصة بعلوم الحياة التابعة لـ«جوجل» ببرمجة جهاز حاسب آلى عن طريق إدخال معلومات 284,335 مريض قلب تم الكشف على عيونهم.

ويتمتع الجهاز - وفق الخبراء - بحساسية مرتفعة، حيث يمكنه التنبؤ بعمر الشخص، وما إذ كان مدخنا أم لا، ومقدار ضغط دمه بمجرد تحليل صورة القرنية.. ولأن هذا الحسوب فعال جدا، قرر خبراء الشركة استخدامه فى الكشف عن الجلطات والأزمات القلبية.

وبالمقارنة بالنموذج الأوروبى للتنبؤ بأمراض القلب الذي يعتمد على تحاليل الدم، فهذا الجهاز نجح في تشخيص ٧٨٪ من الحالات التى عرضت عليه، وتعدت نسبة نجاح الجهاز  في اكتشاف السن والنوع ومقياس كتلة الجسم ٨٠٪.

جدير بالذكر أنه تم تطوير هذا الجهاز نظرا لأن أمراض القلب هي الأكثر شيوعا فى أسباب الوفاة على مستوى العالم، وتأمل «جوجل» أن يسهم الكشف الدورى لقرنية العين في السيطرة على الوفيات فى العالم.

وتثبت مبادرة شركة جوجل أن تكنولوجيا الذكاء الصناعى يمكن أن تساعد في تشخيص الأمراض بشكل غير مسبوق، ورغم نجاح هذا الجهاز إلا أن المجتمع الطبي الأمريكى يتعامل مع نتائجه على أنها «مبدئية فقط».

المصدر: uk.businessinsider

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية