أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومها العالمي.. تعرف على أسباب أنيميا البحر المتوسط وأعراضها وسبل علاجها

10:15 ص الخميس 22 مارس 2018
في يومها العالمي.. تعرف على أسباب أنيميا البحر المتوسط وأعراضها وسبل علاجها

أنيميا البحر الأبيض المتوسط

كتبت- أسماء أبو بكر

يحيي العالم ذكرى اليوم العالمي للثلاسيميا يوم 8 مايو من كل عام، وذلك للتوعية بشأن أنيميا البحر المتوسط وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

"الثلاسيميا" أحد أنواع الأنيميا ويُطلق عليه أنيميا البحر الأبيض المتوسط وهو من الأمراض المزمنة التي تلازم الشخص المصاب بها طوال حياته، لكن هناك حلول علاجية يمكن أن تساعد في القضاء على المرض نهائيًا، فما هي وما مدى فعاليتها؟

أسباب وراثية

الدكتورة أمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس جمعية أصدقاء مرضى أنيميا البحر المتوسط، تقول إن أكثر من 9% من المصريين يحملوا مرض الثلاسيميا أو أنيميا البحر المتوسط، وهو يرجع في الأساس لعوامل وراثية، حيث يصاب به الطفل إذا كان الأم والأب حاملين لجين المرض.

وتؤكد أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم أن أنيميا البحر المتوسط لا يصاب بها الطفل في حالة زواج الأقارب فقط، بل غير الأقارب أيضًا، طالما أن الأب والأم يحملان جين المرض حتى إن لم يكونا مصابان به، مشيرة إلى أن 50% من الأطفال المصابين ليس لهم علاقة بزواج الأقارب، لذلك تشدد على ضرورة إجراء فحوصات قبل الزواج للتأكد من أن الأبوين لا يحملان الجين.

توضح الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم، أن حاملي جين المرض لا يظهر عليهم أعراض، وغالبًا ما يتم اكتشافه بالصدفة عند إجراء تحليل صورة دم لأي سبب آخر، حيث يظهر في التحليل صغر حجم خلايا الدم الحمراء وقلة محتواها من الهيموجلوبين.

أعراض أساسية

الحالات الشديدة من أنيميا البحر المتوسط تبدأ أعراضها في الظهور بمجرد أن يتم الطفل شهره السادس وربما قبل ذلك، أما الحالات المتوسطة لا تظهر أعراضها إلا بعد أن يتم عامين من عمره وربما لا تظهر إلا في الكبر، وفقًا لما أوضحته «البشلاوي»، وتتمثل هذه الأعراض في: شحوب تدريجي، أنيميا، نقص الهيموجلوبين، اصفرار في العينين نتيجة لزيادة الصفراء، تضخم في الكبد والطحال في الحالات الشديدة.

وتفسر «أباظة» سبب ذلك أن خلايا الدم الحمراء تتكسر بعد 120 يومًا أما مع مرضى أنيميا البحر المتوسط تتكسر قبل هذه المدة، ما يؤدي إلى زيادة الصبغة الصفراء في الجسم ومن ثم يميل بياض العين للون الأصفر ويحدث تضخمًا في الكبد والطحال.

وسائل علاجية

الالتزام بالعلاج يساعد في التأقلم مع المرض ويمنع حدوث المضاعفات التي تتمثل في حدوث خلل في النمو، خلل في عمل الغدة النخامية والغدد المسئولة عن النمو، تضخم في الكبد والطحال، تراكم الحديد في الكبد والقلب، خاصة إذا لم يتم تناول الأدوية التي تساعد في التخلص من الحديد الزائد في الجسم.

تذكر «البشلاوي» أن علاج أنيميا البحر الأبيض المتوسط يختلف حسب شدة الحالة، فالحالات الشديدة تحتاج إلى نقل دم بشكل دوري كل 3 أو 4 أسابيع لمنع حدوث مضاعفات، بالإضافة إلى تناول الأدوية التي تساعد في تقليل نسبة الحديد في الجسم، لأن نقل الدم المتكرر يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة من الحديد في الجسم ولا يستطيع الجسم التخلص من الحديد الزائد ما يؤدي إلى تراكمه في القلب والكبد والغدد النخامية والبنكرياس، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية يمكن تجنبها بتناول هذه الأدوية.

وتضيف أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم أن الحالات المتوسطة قد تحتاج إلى نقل دم أيضًا ولكن من فترة لأخرى، فضلًا عن تناول أدوية معينة مثل بعض الكيماويات التي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين.

اقرأ أيضًا: 4 نصائح غذائية لمرضى أنيميا البحر الأبيض المتوسط

تشدد «أباظة» على ضرورة إجراء تحليل دم يوضح نسبة الحديد في الجسم قبل تناول الأدوية التي تساعد في التخلص منه، على أن يكون ذلك بشكل سنوي، أي أن يعاد التحليل مرة كل عام، فضلًا عن إجراء إشاعات لمعرفة مخزون الحديد في القلب وما إذا كان زائدًا أم لا، مشيرة إلى أن الأدوية التي تساعد في تقليل نسبة الحديد في الجسم عبارة عن أقراص يجب تناولها يوميًا ويمكن أن تصل الجرعة إلى 6 أقراص في اليوم حسب وزن المريض.

تتابع «أباظة» أن الحالات المتوسطة من أنيميا البحر الأبيض المتوسط تحتاج إلى نقل دم في حالة حدوث وعكة صحية أو ظروف استثنائية، كالحمل والولادة مثلًا وليس بشكل دوري مثل الحالات الشديدة، فضلًا عن ضرورة تناول حمض الفوليك في الحالتين بل في الحالات البسيطة أيضا التي يكون المريض حامل لجين المرض فقط ولم تظهر عليه أعراض، لكن هذه الحالات البسيطة لا تحتاج إلى نقل دم.

تشير أستاذ أمراض الدم أنه رغم أن أنيميا البحر الأبيض المتوسط من الأمراض المزمنة، فيمكن التخلص منها عن طريق عملية زرع الخلايا الأم (النخاع) من أحد الأخوة غير المصابين بالمرض للمريض لكن بشرط وجود تطابق في الأنسجة، إلا أن المشكلة تكمن في ارتفاع تكلفة هذه العملية فضلًا عن أنها لها مخاطرها أيضًا.

توضح «البشلاوي» أن هناك دراسات تُجرى بالخارج حول علاج أنيميا البحر الأبيض المتوسط بالجينات، أي من المتوقع أن يتمكن العلم مستقبلًا من إيجاد علاج نهائي لها.

نصائح علاجية

اتباع النظام الغذائي المناسب يساعد لحد كبير على التأقلم مع أنيميا البحر الأبيض المتوسط، لذلك تنصح «أباظة» بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، كالكبد والطحال واللحوم الحمراء، والعسل الأسود والبلح والتفاح، ويُفضل عدم تناول الفول المدمس لأن قشرته تحتوي على مواد تساعد على تكسير كريات الدم الحمراء وهو الأمر الذي يعاني منه مرضى أنيميا البحر الأبيض المتوسط في الأساس، وفي حالة الرغبة في تناوله يجب إزالة القشرة أولًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية