أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إهمال علاج التهاب الشعب الهوائية يسبب سدة رئوية.. انتبه

03:46 م الجمعة 09 مارس 2018
إهمال علاج التهاب الشعب الهوائية يسبب سدة رئوية.. انتبه

التهاب الشعب الهوائية

كتبت - أسماء أبوبكر

التهاب الشعب الهوائية من أمراض الجهاز التنفسي وتتشابه أعراضه مع نزلة البرد لذلك يستهين به كثيرون ولا يهتموا بزيارة الطبيب، إلا أن إهمال العلاج يسبب مضاعفات كثيرة، خاصة إذا كان الالتهاب مزمنا.

الأسباب حسب النوع

الدكتور أشرف حاتم، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة القاهرة، قال إن أسباب التهاب الشعب الهوائية تختلف حسب نوعه، فالتهاب الشعب الهوائية الحاد، يحدث نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، فمثلا يمكن أن ينتج عن الإصابة بالإنفلونزا، أما التهاب الشعب الهوائية المزمن، فسببه الرئيسي تدخين السجائر أو الشيشة، وفي أحيان أخرى يكون بسبب كثرة التعرض للهواء الملوث أو العوادم.

وأوضح الدكتور محمود السعداوي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الزقازيق، أن الفيروس أو الميكروب الذي يسبب العدوى يدخل للشعب الهوائية أو الصدر أو الأنف، ويعتبر التدخين سبب مساعد وليس رئيسي للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي تستمر أعراضه لأكثر من شهرين وتتكرر بصورة دورية.

أعراض تشبه نزلة البرد

التهاب الشعب الهوائية يؤدي لظهور عدة أعراض تشبه أعراض نزلة البرد، وفقا للسعداوي، الذي أوضح أنها تتمثل في: الكحة، النهجان، «تزييق» في الصدر، ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، البلغم، محذرا من الاستهانة بهذه الأعراض والتعامل معها كنزلة برد، فلابد من زيارة الطبيب على الفور لتحديد ما إذا كانت ناتجة عن وجود التهاب في الشعب الهوائية أم لا.

مضاعفات كثيرة

وحذر حاتم، من تحول التهاب الشعب الهوائية الحاد لمزمن في حال إهمال علاجه، وحدوث نوبات متكررة منه دون علاجها، وإهمال علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن يسبب مضاعفات أشد خطورة لأنها قد تصل للإصابة بسدة رئوية وفشل تنفسي وهبوط في عضلة القلب.

العلاج حسب الحالة

علاج التهاب الشعب الهوائية يختلف حسب نوعه، وفقا لحاتم، فإذا كان سببه عدوى فيروسية فغالبا ما تزول الأعراض خلال 5 أو 7 أيام، وعلاجه يتمثل في الراحة مع تناول السوائل ويمكن أن يحتاج المريض لتناول خافض للحرارة وأدوية مذيبة أو طاردة للبلغم، أما الناتج عن عدوى بكتيرية فيجب أن يتناول المريض مضاد حيوي لمدة 5 أو 7 أيام.

أما التهاب الشعب الهوائية المزمن فيتطلب وقف السبب، أي التدخين وتجنب التعرض للملوثات قدر الإمكان، ويحتاج المريض إلى تناول أدوية موسعة للشعب عن طريق الاستنشاق أي باستخدام البخاخ، وفي الغالب يستمر على البخاخات مدى الحياة لأنه مزمن، وإذا صاحبه بلغم ملون أو ارتفاع في درجة الحرارة فلابد من تناول مضاد حيوي، وفي حالة النهجان الشديد يحتاج المريض لتناول أدوية كورتيزون أقراص أو شراب لمدة 5 أو 7 أيام.

وأكد أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة القاهرة، أهمية تناول السوائل سواء في حالة الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن، لأنها تساعد على جعل المخاط والبلغم أكثر ليونة وبالتالي تجعل الكحة أقل حدة وتسهل طرد البلغم، محذرا من تناول السكريات كالعسل أو الحمضيات كالليمون والبرتقال في حالة التهاب الشعب الهوائية الحاد خاصة الناتج عن إصابة فيروسية أو يصاحبه كحة شديدة، لأن هذه الأطعمة تزيد من حدة الأعراض خاصة الكحة.

وللوقاية من التهاب الشعب الهوائية قدر الإمكان، يوصي حاتم، بضرورة تجنب تدخين السجائر أو الشيشة، وعدم التواجد في الأماكن التي ترتفع فيها نسبة ملوثات الهواء أو ارتداء كمامات في حالة الضرورة، وأخذ التطعيم ضد الإنفلونزا، خلال شهر أكتوبر من كل عام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية