أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يصوم مريض ارتجاع المريء بأمان؟

01:05 م الجمعة 11 مايو 2018
كيف يصوم مريض ارتجاع المريء بأمان؟

3227736-336912681

كتبت- حسناء الشيمي

"ارتجاع المريء" أو حموضة المعدة من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي التي تؤرق المرضى في رمضان خاصة عند السحور وبعد تناول وجبة الإفطار.

يقول الدكتور محمد منيسي، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني، إن ارتجاع المريء يحدث في الأساس نتيجة لعده عوامل، ولعل أبرزها:

- ارتجاع العصارة الحمضية من المعدة إلى المريء.

- إفراز بعض العناصر الناتجة عن وجود مشكلة في البنكرياس.

- فتق في الحجاب الحاجز.

- ضعف في العضلة السفلى للمريء.

يوضح "المنيسي" أن ارتجاع المريء يتسبب في شعور المريض بحموضة في المعدة وضيق في التنفس.

وتبرز مشكلة مريض ارتجاع المريء في رمضان بعد تناول السحور والنوم بعدها مباشرة، وفقًا للدكتور محمد نبيل يوسف، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحًا أن ذلك يعرض المريض لـ"شرقة" ونهجان، وحرقة، وسعال، وصعوبة في التنفس.

ينصح "يوسف" بتأخير وجبة السحور لقبل النوم بثلاث ساعات، إذ يكون المريض أعطى للطعام فرصة للهضم، كما يشدد على المواظبة على تناول الدواء لتجنب زيادة الحموضة.

وعند تناول الإفطار ينصح بكسر الصيام بماء أو تمرة أو شوربة، لتهيئة عصارات المعدة للهضم ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب، والعودة لتناول وجبة الإفطار وعند الشعور بالشبع يجب التوقف عند الطعام فورًا، وذلك لتجنب الانتفاخ وتحسين عملية الهضم.

كما يشدد على تجنب تناول الطعام كله على مرة واحدة، لتجنب زيادة نسبة الارتجاع وانتفاخ المعدة، ويوصي بتقسيم الوجبة على مرتين، الأولى عند الإفطار مباشرة، والأخرى بعد مرور 3 ساعات من الأولى.

عند السحور يجب تجنب الأطعمة التي تزيد نسبة الارتجاع، وهنا يشير "المنيسي" إلى الأكلات التي تزيد من حموضة المعدة، ومنها اللبن ومشتقاته، النعناع، القهوة، السكريات، المخبوزات، المسكنات، والمياه الغازية، وذلك بالإضافة للتدخين والنوم بعد تناول الطعام مباشرة.

يوضح "المنيسي" أن تناول الزنجبيل والرمان والعرقسوس يحسن نسبة الارتجاع، كما يوصي بأهمية ممارسة الرياضة حتى لو المشي لمدة ساعة يوميًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية