أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ثقب القلب بين الأذينين يشفى تلقائيا في هذه الحالة.. متى يستدعي الجراحة؟

10:35 ص الجمعة 24 أغسطس 2018
ثقب القلب بين الأذينين يشفى تلقائيا في هذه الحالة.. متى يستدعي الجراحة؟

كتبت- أسماء أبوبكر

ثقب بين الأذينين يعتبر من أكثر عيوب القلب الخلقية انتشارا بين الأطفال، بعض الحالات لا تستدعي التدخل الجراحي لأنه يشفى تلقائيا وفي حالات أخرى يكون التدخل الطبي ضروري.

أمر طبيعي

الدكتورة مي حمدي، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري قلب الأطفال، أوضحت أن ثقب بين الأذينين يوجد في جميع الأطفال داخل رحم الأم، يكون عبارة عن فتحة صغيرة بين الأذينين، هى ضرورية لمرور الدم المؤكسد من الحبل السري للطفل في الناحية اليسرى من القلب، وحتى يصل من الناحية اليمنى للقلب إلى اليسرى.

أضافت حمدي، لذلك عند إجراء موجات فوق صوتية للطفل في الأيام أو الأسابيع الأولى بعد الولادة أو خلال شهر منها، يكون من الطبيعي أن تزال هذه الفتحة موجودة، عادة ما تكون صغيرة، أقل من 5 ملي، وتغلق تلقائيا في أغلب الحالات.

لا يصاحبه أعراض

في بعض الحالات يمكن أن تظل الفتحة موجودة، غالبا ما تكون أكبر حجما وتكتشف بالصدفة عند إجراء فحوصات طبية لأي سبب أخر، لأن الطفل لا تظهر عليه أي أعراض، إلا إذا كان الثقب حجمه كبير جدا، فيعاني الطفل من النهجان وكثرة التعرق ويكون وزنه أقل من الطبيعي، وفقا لما ذكرته أستاذ القلب والأوعية الدموية.

أشارت حمدي أنه يمكن ألا يتم اكتشاف ثقب القلب بين الأذينين إلا في الكبر، في سن 40 أو 50 سنة مثلا، وفي هذه الحالة غالبا ما يعاني المريض من حدوث مضاعفات كعدم انتظام ضربات القلب، تضخم عضلة القلب وزيادة الضغط الرئوي.

متى يستدعي الجراحة؟

الموجات فوق الصوتية على القلب تساعد في تشخيص ثقب بين الأذينين، أوضحت استشاري طب الأطفال أن التعامل طبيا يتوقف على حالة القلب، فإذا كان لا يوجد اتساع في الناحية اليمنى منه ونمو الطفل طبيعي ولا يشتكي من أي أعراض لا يتم التدخل لغلق الثقب إلا بعد سن 4 أو 5 سنوات أو في سن المدرسة.

أضافت حمدي أن ثقب بين الأذينين أكثر من نوع، وتختلف طريقة التعامل طبيا حسب كل نوع، كما يلي:

  • ثقب قريب جدا من الصمامات: يستلزم التدخل الجراحي، ولا يمكن أن يغلق تلقائيا.

  • ثقب قريب من الوريد الأجوف العلوي أو السفلي: يستلزم التدخل الجراحي أيضا، ولا يغلق تلقائيا.

  • ثقب وسط الجدار: يمكن غلقه بالقسطرة، وهذا النوع من الثقوب يمكن أن يغلق تلقائيا في أغلب الحالات، وتحديدا إذا كان حجمه يتراوح من 5 إلى 7 ملي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية