أسباب متعددة لفشل القلب الاحتقاني.. هكذا يمكن علاجه

10:33 ص السبت 25 أغسطس 2018
أسباب متعددة لفشل القلب الاحتقاني.. هكذا يمكن علاجه

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

فشل القلب الاحتقاني هو عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى جميع أنسجة وأعضاء الجسم بالصورة الكافية، الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية الأخرى للمريض.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

عرض لأمراض أخرى

الدكتور حسام قنديل، أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة القاهرة، أوضح أن فشل القلب الاحتقاني يعني أن ضخ القلب للدم في الجسم لا يكون بنفس السرعة الطبيعية، بل يكون أبطأ من المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى تراكم الدم في بعض أعضاء الجسم كالكبد، مشيرًا إلى أنه ينتج عن مشاكل صحية أخرى مثل جلطة حادة في القلب أو جلطة في الرئة، ضيق في الصمام، التهاب عضلة القلب.

اتفق مع ذلك الدكتور هاني خلف، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدرس بكلية الطب جامعة الأزهر، مضيفا أن فشل القلب الاحتقاني ينتج في بعض الحالات عن قصور الشرايين التاجية أو ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة، وفي حالات أخرى لا يكون هناك سبب واضح.

علامات منذرة

وفقًا لقنديل، فإن فشل القلب الاحتقاني يظهر في البداية في صورة نهجان شديد مع أقل مجهود، تورم القدمين، صعوبة في الهضم، عدم القدرة على النوم جيدا، كحة شديدة، ارتشاح على الرئة أحيانًا، موضحًا أن حدوث الاحتقان في الجانب الأيسر من القلب يجعل المريض يعاني من (كرشة) نفس شديدة، أما إذا أصاب الجانب الأيمن يسبب تورم في القدمين واحتقان في الكبد فضلا عن تأثيره على الجهاز الهضمي.

أضاف "خلف" أن التورم يكون ناتجًا عن تجمع السوائل في الجسم، فضلًا عن أن المريض يشعر باختناق أثناء النوم لدرجة تؤدي لإيقاظه، انتفاخ شديد في البطن بعد تناول الطعام بسبب الاحتقان في الجهاز الهضمي.

وسائل علاجية

تشخيص فشل القلب الاحتقاني يتطلب إجراء بعض الفحوصات كرسم القلب، عمل موجات صوتية على القلب، لمعرفة السبب أولًا، وأكد خلف أن علاج العوامل المسببة له يساعد في السيطرة على الحالة قدر الإمكان، فمثلًا يحتاج المريض إلى عمل قسطرة في حالة وجود قصور في الشرايين وربما تستدعي الحالة تدخل جراحي إذا كان ناتج عن وجود مشاكل في صمامات القلب، فضلا عن ضرورة ضبط الضغط وتناول مدرات البول حسب السوائل المختزنة في الجسم.

أكد قنديل أن علاج فشل القلب الاحتقاني يتوقف على معرفة السبب ثم علاجه، كعلاج جلطة القلب مثلا أو التهاب عضلة القلب، غيره.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية