أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لتضخم الرئة.. إليك طرق العلاج

03:07 م السبت 08 سبتمبر 2018
أسباب متعددة لتضخم الرئة.. إليك طرق العلاج

2018_2_25_12_28_33_484

كتبت- حسناء الشيمي

"تضخم الرئة" من أبرز الأمراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي، وفي الغالب يحدث نتيجة التدخين والتعرض للهواء الملوث، ويعتمد علاجه على بعض الأدوية، وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجراحة.

قال الدكتور عبد الباسط صالح، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الصدرية بجامعة المنصورة، إن تضخم الرئة أو انتفاخ الرئة مرض يصيب الحويصلات الرئوية والأنسجة الرخوية التي تساعد على انقباض الرئة وتسهل عملية التنفس وتساعد على خروج ثاني أكسيد الكربون من الرئة وبالتالي يتسبب في حبس الهواء.

الأسباب

أكد صالح، أن التدخين بجميع أنواعه، سجائر أو الشيشة وحتى التدخين السلبي، من أهم العوامل المسببة لتضخم الرئة، بالإضافة إلى بعض العوامل البيئية، كتكرار التعرض للهواء الملوث الناتج عن عوادم السيارات، والأدخنة الملوثة، والأبخرة الكيميائية.

هناك حالات تحدث بدون وجود أسباب واضحة، وذلك عند الشباب في سن الثلاثينيات.

وأضاف الدكتور طه البكري، أستاذ أمراض الباطنة والصدر بجامعة الأزهر، أن الربو الشعبي المزمن، والتعرض للأزمة الربوية، والإهمال في التعامل مع حساسية الصدر، وكذلك ضيق الشعب الهوائية من أسباب تضخم الرئة.

الأعراض

أوضح صالح، أن شكل الصدر يتغير فبعدما كان مخروطي الشكل، يصبح برميلي الشكل، وحتى أنه يمكنه ملاحظته بالشكل الخارجي للمريض خاصة إذا كان نحيف.

هذا إلى جانب تعرض المريض لمشاكل متعددة في التنفس، بسبب صعوبة التنفس، ووجود آلام ملحوظة في الصدر، مع الارهاق المستمر، كما أن الأمر قد يصل إلى ارتجاع المريء.

وأضاف بكري، كما يشعر المريض بتورم في الساقين، مع وجود آلام في فم المعدة، إلى جانب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.

التشخيص والعلاج

يعتمد التشخيص على التعرف على التاريخ المرضي مع متابعة الأعراض، وعمل أشعة على الصدر، مع إجراء تحاليل لوظائف الرئة، وأشعة مقطعية على الصدر.

أما العلاج فيعتمد في البداية على الوقاية من مسببات تضخم الرئة، كالإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن الأماكن الملوثة بالأدخنة الكيميائية وعوادم السيارات قدر المستطاع، وذلك مع إعطاء أدوية تقلل الانتفاخ، كالأدوية الموسعة للشعب الهوائية، والتي تقلل من احتباس الهواء الموجود في الرئة، وفي بعض الأحيان يتم الاستعانة بجلسات تنفس صناعية.

وفي المراحل المتقدمة، يتم التدخل بالمنظار بعمل توسيع للشعب الهوائية لمساعدة الرئة في الانقباض، وفي بعض الحالات يتم إزالة الأنسجة التالفة لتساعد الرئة في الانقباض بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات التي تعرضت لفشل تنفسي يتم زراعة رئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية