أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الانقطاع عن الدواء.. 9 أخطاء تمنع خفض الكوليسترول في الدم

12:41 م الجمعة 04 أكتوبر 2019
منها الانقطاع عن الدواء.. 9 أخطاء تمنع خفض الكوليسترول في الدم

الكوليسترول

كتب- أحمد كُريّم:

تؤدي بعض السلوكيات الخاطئة إلى الحيلولة دون خفض الكوليسترول في الدم، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية، خاصة أمراض القلب.

إليك بعض الأخطاء الشائعة التي تؤثر على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وطرق التغلب عليها بحسب موقع "Every day health".

1- تناول السكر

تساهم السكريات في ارتفاع الكوليسترول في الدم، حيث يتم تحويل السعرات الحرارية الزائدة من السكر إلى الدهون الثلاثية التي تزيد من الكوليسترول، لذا يجب الإقلال من جميع مصادر السكريات، بما في ذلك المشروبات المحلاة والكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمكرونة، واختيار الحبوب الكاملة الغنية بألياف خفض الكوليسترول.

2- الانقطاع عن تناول الدواء

تؤثر الأدوية التي تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم، بما في ذلك الستاتين، على مستويات الكوليسترول في الدم، وقد تمنع الإصابة بالنوبات القلبية، لذلك يجب الحرص على تناول الدواء حسب الجرعة المطلوبة والتوقيت، وذلك تحت استشارة الطبيب المختص.

3- تناول جميع الأطعمة المرغوب فيها

يعتقد البعض أن تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول يغني عن تنظيم المأكولات التي يتم تناولها، وبالتالي يجب مراقبة كمية السعرات الحرارية بالإضافة إلى الدهون والكربوهيدرات التي يمكن أن تساهم في رفع مستويات الكوليسترول السيء، ويراعى الحرص على تناول الحبوب الكاملة والتفاح الغني بالألياف.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 تطبيقات لخفض الكوليسترول

4- الامتناع عن تناول الدهون المفيدة

بالطبع يجب التخلص من الدهون الموجودة في الطعام، لكن هذا لا يعني أنه يجب الامتناع عن تناول كل الدهون، حيث يحتاج الجسم إلى الدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة الصحية الموجودة في زيت الزيتون، والزيتون، والمكسرات مثل الجوز واللوز، وأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك باعتدال.

5- عدم قياس نسبة الكوليسترول في الدم

ليس هناك أعراض محددة لارتفاع الكوليسترول، لذا إذا لم يتم إجراء اختبارات الكوليسترول، فربما لا يدرك الشخص ذلك، ومن ثم يجب فحص نسبة الكوليسترول في الدم كل 4 إلى 6 سنوات بدءًا من عمر 20 عامًا أو بشكل متكرر أكثر إذا كنت تشعر بخطر.

6- حظر بعض الأطعمة

إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الكوليسترول، يراعى مراقبة كمية الدهون في النظام الغذائي والدهون غير المشبعة والدهون المشبعة بشكل خاص، ويمكن تناول بديل صحي وليس الامتناع تمامًا عن تناول منتج بعينه، مثل الحليب خالي أو قليل الدسم بدلاً من الألبان كاملة الدسم، وذلك بهدف خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

قد يهمك: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

7- التوقف عن ممارسة الرياضة

النظام الغذائي وحده لا يكفي في الغالب، ويجب أن يصاحب ذلك ممارسة التمرينات الرياضية، حيث أن زيادة النشاط البدني وتناول الطعام بشكل صحي يساعدان على خفض الكوليسترول الضار.

8- اليويو دايت

يشير اليويو دايت إلى فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى بصورة دورية، فيشبه حركة اليو يو إلى الأعلى وإلى الأسفل، وبالتالي تتغير معدلات الكوليسترول في الدم مع تغير الوزن، ويراعى استبدالها بحمية البحر الأبيض المتوسط، التي تشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والأسماك، مع حساب السعرات الحرارية.

9- دواء "الستاتين" مع عصير جريب فروت

إذا كنت تتناول الستاتين مع وجبة الإفطار، خاصة إذا تضمنت عصير الجريب فروت، فقد يتداخل ذلك مع الدواء للتحكم في الكوليسترول، لذا يجب استشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية