أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها مدرات البول.. 5 أدوية ترفع نسبة الكوليسترول بالدم

03:02 م الإثنين 04 نوفمبر 2019
أبرزها مدرات البول.. 5 أدوية ترفع نسبة الكوليسترول بالدم

أدوية ترفع نسبة الكوليسترول بالدم

كتب - أحمد كُريّم:

يعتقد بعض الأشخاص أن السبب الوحيد وراء ارتفاع الكوليسترول بالدم، هو الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والمقليات، مع العلم أن هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الإصابة بهذه المشكلة، فما أبرزها؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأدوية التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- الستيرويد

من الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضى الحساسية والربو والتهاب المفاصل، ولكن قد يؤدي الستيرويد في نفس الوقت إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

2- البروجيستين

ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم عند السيدات قد يكون ناتجًا عن تناول حبوب منع الحمل التي يدخل هرمون Progestin في تركيبها، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات، موضحة أن معظم العلاجات الهرمونية تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلًا عن انسداد الرئة والتخثر الوريدي العميق في حالة المواظبة على تناولها.

أقرأ أيضًا: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

3- الرتينويدات

من الأدوية الشائعة لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب، ولكن قد يؤدي تناولها إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.

لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون مشتقات فيتامين أ فحص لنسبة الدهون بالدم، وفي حالة ارتفاعها، يجب مراجعة الطبيب المعالج، لاستبدال العقار المسبب لهذه المشكلة بدواءٍ آخر، لتجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- حاصرات بيتا

رغم أن حاصرات بيتا التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم لا تسبب ارتفاع في مستويات الكوليسترول بالدم، ولكن قد تؤدي إلى الإصابة بما يسمى بـ"فرط شحميات الدم الثانوي"، أي زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ما يزيد من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- مدرات البول

يعتبر مرضى الضغط المرتفع من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في حالة تناولهم لمدرات البول، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

لذلك يعتبر كل من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو مانع قنوات الكالسيوم من البدائل الآمنة لمدرات البول، لأنهما لا يسببان ارتفاع في نسبة الكوليسترول بالدم.

قد يهمك: ارتفاع الكوليسترول يهددك بـ5 أمراض مزمنة.. إليك نصائح لتجنبه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية