أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغربها التسوق.. 7 عادات يومية تهدد بالإصابة بالسكري

10:40 ص الأربعاء 06 نوفمبر 2019
 أغربها التسوق.. 7 عادات يومية تهدد بالإصابة بالسكري

مرض السكري من النوع الثاني

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص على فعل بعض العادات اليومية غير الصحية والتي من بينها تناول المشروبات الغازية بعد وجبة الغذاء أو تناول وجبة دسمة غنية بالسكريات، وتكرار هذه العادات قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

"الكونسلتو" يستعرض 7 عادات تفعلها يوميًا لكنها خاطئة وترفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقًا لموقع "every day health”.

1-عدم تناول السمك

يصاب البعض بحساسية من المأكولات البحرية والتي قد تمنعه من تناول وجبة غنية بالأسماك، إلا أن جمعية القلب الأمريكية أشارت إلى أن تناول حصتين أسبوعيًا من أحد أنواع السمك الدهني مثل الماكريل أو السردين يحمي من الإصابة بمرض السكري وبأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا لاحتواء السمك على حمض الأوميجا 3.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. الأسماك أفضل من تناول مكملات الأوميجا 3

2-الإفراط في تناول الكربوهيدرات

يتسبب تناول الخبز والنشويات مثل الأرز أو المكرونة والبطاطس في ارتفاع مستوى السكر في الدم، وتنصح جمعية السكري الأمريكية بتقليل حجم الأطعمة التي تحتوي لعى كربوهيدرات يوميًا إلى ربع طبق، وذلك للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وفقدان الوزن، والسيطرة على السكر لأولئك المصابون به.

3- إعداد الأطعمة بالزبدة

يفضل الطهاة إعداد الأطعمة بالزبدة لإضفاء طعم مميز ومذاق شهي على الوجبات، ولكن يحذر الأطباء من الزبدة لأنها أحد الدهون المشبعة التي تسبب مقاومة الأنسولين في الجسم؛ ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4-تناول الطعام في وقت متأخر

قد يؤجل بعض الأشخاص تناول الطعام بعد العودة من العمل في وقت متأخر، لكن يحذر الأطباء من تكرار هذا السلوك لأن الطعام في وقت متأخر يعطل الجسم عن إفراز الأنسلوين ما يؤدي غلى الإصابة بمرض السكري فضلًا عن زيادة الوزن.

5-الجوع العاطفي

يوجه بعض الأشخاص مشاعرهم مثل الحزن أو الفرح الشديد نحو الطعام، ما يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة والتي غالبًا ما تكون وجبات دسمة أو سريعة، ما يسبب الإصابة بالسكري والسمنة، فيمّا وجدت دراسة أجريت أن المصابون بالاكتئاب هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكري؛ نظرًا لعدم اهتمامهم بضبط السكري المرتفع في الدم.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من رغبتك في تناول الطعام بسبب التقلبات المزاجية؟

6-قلة النوم

يعد النوم لمدة أقل من 6 ساعات يوميًا أحد عوامل الإصابة بمرض السكري، حيث أن قلة النوم يسبب تعطيل إنتاج الجلوكوز في الدم ما يزيد من خطر الإصابة بالسكر وأمراض عديدة من بينها أمراض القلب والسمنة.

اقرأ أيضًا: قلة النوم قد تهدد شرايينك بهذا الخطر.. تعرف عليه

7-التسوق

يعتقد خبراء التغذية أن التسوق دون إعداد قائمة يسبب الإصابة بالسكري من النوع الثاني، مشيرين إلى أن القائمة تجعل الشخص محدد في اختيار وجبات صحية تحتوي على الفاكهة والخضروات، بينما حين يتسوق الشخص دون قائمة فإن سلوكه أثناء التسوق يتغير ويتوجه إلى شراء الوجبات السريعة ما يجعله يعاني من السكري من النوع الثاني والسمنة.

قد يهمك: 5 عادات خاطئة تجنبها بعد الطعام

قد يهمك أيضًا: 10 عادات شائعة تسبب مشكلات صحية (إنفوجراف)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية