أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قلة النوم تهدد شرايينك بهذا الخطر.. تعرف عليه

10:36 ص الإثنين 27 مايو 2019
قلة النوم تهدد شرايينك بهذا الخطر.. تعرف عليه

قلة النوم

كتب- أحمد سلطان

تؤثر قلة النوم على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، لكن دراسات علمية حديثة أثبتت وجود علاقة بين قلة النوم واضطرابات الدورة الدموية.

وبحسب موقع medicalnewstoday فإن النوم لأقل من 7 ساعات يوميًا يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بمرض تصلب الشرايين، بنسبة 27%، بسبب تراكم البلاك على جدران الشرايين.

وقالت دراسة علمية أجرتها جامعة كولورادو الأمريكية إن قلة النوم تؤدي إلى تراكم الدهون في الأوعية الدموية، وهو ما يؤثر على صحة الجسم بشكل عام ويرفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

قد يهمك: هل تشعر بالتعب رغم النوم بكثرة؟.. السبب قد يكون خطيرا

وأجرى الباحثون دراسات على 24 شخصًا ممن تطوعوا لأداء التجارب السريرية، كان نصفهم ينام لمدة 5: 6 ساعات فقط يوميًا، ووجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص يعانون من انخفاض نسبة جزئ microRNA 29 بنسبة 40: 60% عن نظرائهم، وهو ما يهدد بإصابتهم بمشكلات تضخم وتليف عضلة القلب، واضطرابات الدورة الدموية، والالتهابات.

كما أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يحرمون من النوم لمدد كافية، يواجهون مشاكل في الجدران الداخلية لأوعيتهم الدموية، وهو ما يهدد حياتهم.

وينصح الخبراء بالحصول على قسط كافي من النوم، لمدد تتراوح ةمابين 7: 8 ساعات يوميًا للحفاظ على الوظائف الحيوية للجسم في وضع مستقر، بالإضافة لزيادة معدل microRNA 29 في الدم، لافتين إلى وجود جوانب أخرى في جسم الإنسان تتأثر بقلة النوم لكن لم يجري اكتشافها بعد.

اقرأ أيضًا: تريد الاستيقاظ مبكرًا دون عناء؟.. اتبع هذه الإرشادات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية