أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القلب.. احذر هذا الفعل بعد تناول الطعام

06:30 م الخميس 14 فبراير 2019
لمرضى القلب.. احذر هذا الفعل بعد تناول الطعام

أمراض القلب

كتبت- أسماء أبو بكر

مريض القلب يجب عليه الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج، حتى لا يتعرض لأزمات صحية كثيرة، ولتقليل احتمالية تعرضه للموت المفاجئ، الذي يمكن أن يحدث في حال وقوف المريض بعد تناول الأكل مباشرة.. فما سبب ذلك وكيف يمكن تجنبه قدر الإمكان؟

مرضى ارتجاع الصمام الأورطي أكثر عرضة

حذر الدكتور سعد الزغيبي، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، مرضى القلب، خاصة من يعانون من ارتجاع في الصمام الأورطي، من الوقوف بعد تناول الطعام مباشرة، لأن ذلك قد يعرضهم للموت المفاجئ.

اقرأ أيضا: طرق للحفاظ على القلب بعد تغيير الصمام الأورطي

برر الزغيبي سبب ذلك أن المعدة في هذه الحالة تسحب الدم بكمية كبيرة من القلب، وبالتالي يشكل ذلك عبئا أكبر على القلب ليعمل 4 أضعاف الشخص الطبيعي ومع وجود مشاكل فيه أو تعب في العضلة أو تضخم أو مشكلة في الصمام، تزداد فرصة تعرض المريض لهبوط حاد في ضغط الدم أو توقف القلب.

نصائح لمرضى القلب

لتجنب الموت المفاجئ نتيجة الخطأ السابق قدم أستاذ القلب والأوعية الدموية، عددا من النصائح لمرضى ارتجاع الصمام الأورطي خاصة ومرضى القلب عامة، هى:

  • لا يجب تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، أو الوصول لدرجة الشبع.
  • لا يجب التحرك أو الوقوف بعد الأكل مباشرة، بل لا بد من الانتظار أكثر من ساعة بعد تناول الطعام حتى يبدأ المريض في التحرك أو الانتقال من مكانه.
  • يُفضل تناول وجبة صغيرة وسريعة في كل مرة، فمثلا بدلا من تناول 3 وجبات فقط في اليوم يُنصح بتقسيمهم إلى 6 وجبات، أي أن يتناول الشخص نفس كمية الطعام لكن على وجبتين بدلا من وجبة واحدة، حيث يساعد ذلك في تجنب زيادة ضربات القلب.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الملح.

اقرأ أيضا: طرق للحفاظ على القلب بعد تغيير الصمام الأورطي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية