خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل الإقلاع عن التدخين يخفض مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

09:13 م السبت 23 فبراير 2019
هل الإقلاع عن التدخين يخفض مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر التهاب المفاصل الروم

كتبت – أميرة عبد الرازق

التدخين عامل خطر يتسبب في تطوير الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيره من الأمراض الالتهابية، ويظل السؤال الحاسم هو هل هؤلاء الذين أقلعوا عن التدخين يمكنهم أن يؤخروا أو يمنعوا حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي؟ أو هل يمكن أن يغيروا بشكل دائم ولا رجعة فيه خطر الإصابة بالمرض؟.. هذا ما تحاول دراسة حديثة نشرت في جرنال "Arthritis Care & Research" الإجابة عنه.

"هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي توضح أن تغيير السلوك يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فمخاطر الإصابة بهذا المرض لا تتعلق فقط بالجينات أو بالحظ السيء، فهناك مكون بيئي قابل للتعديل وفرصة لبعض الناس لتقليل مخاطر الإصابة بها والوقاية منها".. هكذا يعلق المؤلف المشارك بالدراسة "جيفري سباركس" بحسب ما يذكر موقع "Medical X Press".

قد يهمك: تعاني من التهاب المفاصل؟.. تجنب هذه الأطعمة

أجريت الدراسة على 230.000 امرأة مدخنة، منهن 1528 حالة أصيبت بالتهاب المفاصل الروماتويدي. وبالنسبة للسيدات المصابات بهذا المرض فإن الخطر بدأ ينخفض بعد خمس سنوات من الإقلاع عن التدخين، واستمر في الانخفاض لفترة أطول مع بقائهن غير مدخنات.

ووجد الباحثون أن المشاركات اللواتي أقلعن عن التدخين انخفضت لديهن مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 37% بعد 30 سنة من الإقلاع عن التدخين.

"واحدة من الدروس التي نتعلمها خلال هذه الدراسة هي أنه يجب الإقلاع المستمر عن التدخين لجني الفوائد الكاملة، بينما في أمراض أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يؤدي إلى نتائج فورية، وهنا في التهاب المفاصل الروماتويدي نرى الفوائد تظهر بعد عقود من الإقلاع عن التدخين".. هكذا يعلق "سباركس".

اقرأ أيضا: أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

صحتك النفسية والجنسية