أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نظام غذائي جديد يحميك من مرض خطير.. تعرف عليه

04:03 م الجمعة 08 مارس 2019
نظام غذائي جديد يحميك من مرض خطير.. تعرف عليه

نظام غذائي

كتبت- أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي مخصص للحفاظ على صحة الدماغ يقلل من مخاطر الضعف الإدراكي والإصابة بالخرف، والذي يعتبر مرض ألزهايمر أحد أشكاله.

توضح الدراسة، المنشورة في جرنال "Alzheimer's & Dementia"، مدى تأثير المزج بين حمية البحر المتوسط وحمية داش – فيما يعرف بحمية "MIND"- في تقليل احتمالية الإصابة بضعف الإدراك، بحسب موقع "Medical X Press".

تعتبر حمية البحر المتوسط من أنواع الأنظمة الغذائية التي لها تأثير وقائي على الصحة العامة وبعض الأمراض تحديدًا مثل الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعتمد حمية "MIND" جزئيًا على نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، ولكنها تدمج بعض العناصر الغذائية المفيدة لصحة الدماغ، فهي تتميز بـ15 مكونًا غذائيًا، منها الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة وزيت الزيتون وكميات صغيرة من اللحوم الحمراء.

تتبعت الدراسة 1220 شخصًا بالغًا يبلغون من العمر 60 عامًا فأكثر لمدة 12 عامًا، وتبين أن اتباع حمية "MIND" يرتبط بانخفاض علامات الضعف الإدراكي أو الخرف بنسبة 19%، وفي المقابل لم توجد أي فائدة من الالتزام بحمية البحر المتوسط وحدها.

تأمل الباحثة "كارين أنستي"، قائدة فريق البحث، أن تكون هذه الحمية الغذائية الجديدة وسيلة تساعد الباحثين في وضع توصيات محددة خاصة بالوقاية من الخرف.

اقرأ أيضًا: 10 علامات مبكرة تشير للإصابة بألزهايمر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية