أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الوسواس القهري..10 مشكلات صحية تهدد مرضى التوحد

12:43 م الثلاثاء 02 أبريل 2019
 منها الوسواس القهري..10 مشكلات صحية تهدد مرضى التوحد

مشكلات صحية يعاني منها مريض التوحد

كتبت- ياسمين الصاوي

يتعرض المصاب بمرض التوحد إلى بعض المشكلات الصحية والاضطرابات أكثر من غيرهم، وتستدعي هذه الحالات المتابعة واستشارة الطبيب المختص لمعرفة كيفية التعامل السليم معها.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز المشكلات الصحية التي يمكن أن يعاني منها مرضى التوحد، وفقًا لموقع "autisms peaks"، كالتالي:

الاضطرابات الهضمية

تزداد فرص إصابة الأطفال الذين يعانون من التوحد بالاضطرابات الهضمية بمعدل 8 مرات مقارنة بالأطفال الآخرين، وتشمل تلك الاضطرابات: الإمساك المزمن، ألم البطن، الارتجاع المعدي، التهاب الأمعاء، وبالتالي يجب زيارة الطبيب المختص للتعامل السليم مع هذه المشكلات.

الصرع

يؤثر الصرع على ثلث الأطفال المصابين بالتوحد، وتتضمن أعراضه الواضحة: حركات لاإرادية، وتحديق غير مبرر، ارتباك، صداع شديد، ومن بين العلامات الأقل وضوحًا: اضطرابات النوم وتغيرات بالقدرات أو التعبيرات، وتحتاج هذه الحالات إلى علاج الصرع للوقاية من تلف المخ.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني «التوحد» وكيف نتعامل مع المصابين به؟

اضطرابات الطعام

يعاني 7 أطفال من كل 10 مصابين بالتوحد من اضطرابات الطعام منها: نهم الطعام المزمن، الذي يؤدي إلى السمنة، حيث يفقد الطفل القدرة على الشعور بالشبع، فضلاً عن الرغبة في تناول أطعمة معينة (مثل الوحم)، وبالتالي يجب استشارة طبيب سلوكي وطبيب تغذية لعلاج هذه الحالة.

اضطرابات النوم

يعاني أكثر من نصف مرضى التوحد من اضطراب واحد أو أكثر من اضطرابات النوم المزمنة، حيث يجد صعوبة في النوم، إلى جانب عدم القدرة على مواصلة ساعات النوم طوال الليل، ما ينتج عنه تغيرات سلوكية حادة تخفض القدرة على التعلم والعيش بشكل سليم.

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يؤثر اضطراب فرط الحركة على 30-60% من الأشخاص الذين يعانون من التوحد، وتتلخص أعراضه في عدم القدرة على الانتباه وصعوبة تذكر الأشياء وضبط الوقت وتنظيم المهام والحركة المفرطة، ومن ثم يؤثر على التعلم والحياة اليومية.

قد يهمك: هل تناول الحامل للأدوية يصيب الطفل بالتوحد؟

القلق

يصاب 42% من مرضى التوحد باضطرابات القلق، حيث يجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم، وتزداد لديهم ضربات القلب وتشنج العضلات وألم المعدة، وربما يشعرون كأنهم مجمدين في أماكنهم، ويعتبر القلق الاجتماعي الأكثر شيوعًا لديهم، حيث يخافون من التواجد من الأشخاص الجدد أو التواجد في أماكن مزدحمة أو مواجهة مواقف اجتماعية.

الاكتئاب

ترتفع معدلات الاكتئاب لدى مرضى التوحد حسب العمر والقدرة الفكرية، وتشمل أعراضه: فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة المحببة الممتعة، عدم الانتباه للنظافة الشخصية، الشعور المزمن بالحزن، فقدان الأمل، التهيج، التفكير في الموت أو الانتحار.

اضطراب الوسواس القهري

يعد اضطراب الوسواس القهري أكثر شيوعًا بين المراهقين والبالغين المصابين بالتوحد مقارنة بغيرهم من الأشخاص، ويصعب التمييز بين أعراض الوسواس القهري من خلال السلوكيات والاهتمامات لدى مرضى التوحد.

الشيزوفرينيا

يتشابه التوحد مع الشيزوفرينيا من حيث صعوبة معالجة اللغة وفهم أفكار ومشاعر الأخرين، إلا أن الاختلاف الواضح يتلخص في الهلوسة التي تصاحب الشيزوفرينيا، وعادة ما تظهر هذه الأعراض في مرحلة مبكرة بعمر 1-3 سنوات.

اضطراب ثنائي القطب

يعاني كثير من مرضى التوحد من الاضطراب ثنائي القطب، وهناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج ذلك، لكن يجب استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية