أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها المياه والنشويات.. أطعمة ومشروبات لا تتوقعها مفيدة للقولون

09:28 م الخميس 25 أبريل 2019

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتبر القولون من الأعضاء الهامة الإنسان، لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم، من خلال البراز، ولكن باتباع بعض العادات الخاطئة عند تناول الوجبات، قد يتعرض للعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد إصابته بالسرطان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الأطعمة والمشروبات التي تساهم في تطهير القولون، وفوائد تنظيفه على الصحة العامة، وفقًا لموقع medical news today.

المياه

تعتبر المياه من المشروبات التي تمثل أهمية كبيرة للإنسان، لقدرتها على تليين البراز، ما يساعد على مروره من خلال القولون، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة منها، للوقاية من خطر الجفاف، الذي يؤدي اضطراب بحركة الأمعاء، والإصابة بالإمساك.

الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من العناصر الهامة لصحة القولون، مثل الألياف، التي تحافظ على حركة الأمعاء، ووقاية الجهاز الهضمي من الإمساك، والإسهال، والإنتفاخ، وعسر الهضم، فضلًا عن أنها غنية بكميات كبيرة من المياه، التي تسهل من عملية الإخراج، من أبرزها:

- الخس، سواء العادي أو الكابوتشي.

- الجرجير.

- الكرفس.

- التفاح.

- الكمثرى.

- الموز.

- الكيوي.

- العنب.

- التوت.

خل التفاح

تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقة من خل التفاح بعد الوجبات، يساعد على تنظيف القولون من بقايا الأطعمة المعلقة بداخله.

اقرأ أيضًا: بينها الجرجير.. إليك قائمة بأطعمة صديقة للقولون

منتجات الألبان

خاصةً الزبادي والحليب، لاحتوائهما على البروبيوتيك، وهو أحد أنواع البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء، حيث تساعد على تحريك البراز داخل القولون، وصولًا إلى التخلص منه عن طريق عملية الإخراج، والوقاية من الانتفاخ والامساك.

النشويات المقاومة

تعتبر الأطعمة الغنية بالنشويات المقاومة الاختيار الأمثل للحفاظ على صحة القولون، لاحتوائها على نوع محدد من السكريات، التي يصعب تفكيكها، وبالتالى تظل متواجدة في البراز، ما يزيد من حجمه، ويحفز الأمعاء والقولون على التخلص منه، ومنها:

- البطاطا.

- البطاطس.

- الأرز.

- المكرونة.

- الذرة.

عصير الليمون

يعتبر من المشروبات التي تمثل أهمية كبيرة للجهاز الهضمي، خاصةً عند تناوله على الريق، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يعتبر أحد المطهرات الأساسية للقولون.

شاي الأعشاب

يساهم الشاي بالليمون أو الزنجبيل في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تحمي القولون من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

فوائد تطهير القولون

- التخلص من السموم عن طريق البراز.

- الوقاية من الانتفاخ والغازات.

- فقدان الوزن.

- تحسين الجهاز المناعي.

- المحافظة على صحة الكبد.

- التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية