أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أهمها فول بالزيت الحار.. أطعمة مفيدة لخفض الكوليسترول بالدم

09:30 ص الأحد 07 أبريل 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم، من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وخاصةً المصابين بالسمنة، والتي قد يؤدي إهمالها إلى لزوجة الدم، ما يعرضهم إلى خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.

شدد الدكتور محمد الشربيني، أستاذ أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، على أهمية متابعة مستوى الكوليسترول في الدم، والمواظبة على الأدوية التي تساعد على إفراز الإنزيمات، ما يساهم في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول بالدم

أكد الدكتور محمد سيد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن الانتظام في تناول الأدوية وحده لا يكفي، بل هناك قائمة من الأطعمة التي يجب المواظبة على تناولها، لقدرتها على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ومن أبرزها:

فول بالزيت الحار

يعتبر الفول المضاف إليه الزيت الحار، من أفضل الأطعمة التي تساهم في رفع مستوى الكوليسترول المفيد وخفض الضار منه بالجسم.

اقرأ أيضا: عادات يومية وغذائية لتقليل الكوليسترول في الجسم

الخضروات الورقية

إن المواظبة على تناول "الخيار، الخس، البقدونس"، يفيد في خفض الكوليسترول الضار في الجسم، لاحتوائهم على نسبة عالية من الألياف، التي تقلل من امتصاص خلايا الجسم للدهون.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3، التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول بالدم.

البقوليات

تتميز البقوليات كـ"اللوبيا، الفاصوليا، العدس"، باحتوائها على نسبة جيدة من الألياف، التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، فإن تناول 100 جرام من البقوليات يوميًا، له دور فعال في خفضه بمعدل 6.6 ملجم / دل.

كما يقدم موقع healthline مجموعة من الأطعمة، التي تساهم أيضًا في خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، ومنها:

الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدر غني بالدهون غير المشبعة الأحادية، إلى جانب الألياف، ما يجعلها من الفواكه التي تساهم في لتقليل الكولسترول الضار LDL، ورفع نظيره الجيد HDL .

المكسرات

تتميز المكسرات، خاصةً اللوز، بارتفاع محتواها من الدهون غير المشبعة الأحادية، والأحماض الدهنية أوميجا 3، والحمض الأميني "L-arginine" الذي يساعد الجسم على إنتاج أكسيد النتريك، فضلًا عن الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها عناصر تقلل من مستويات الكوليسترول الضارة بالجسم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدم، وضبط ضغط الدم.

الحبوب الكاملة

أبرزها الشوفان والشعير، حيث أكدت الدراسات أن تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 20٪، كما أنها غنية بعنصر بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في خفض الكوليسترول.

الفواكه

تحتوي الفواكه، أمثال "التفاح، والعنب، والبرتقال، والفراولة"، على الألياف القابلة للذوبان، وأبرزها البكتين، الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، بنسبة تصل إلى 10٪، فضلًا عن احتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من أمراض القلب.

الشوكولاته الداكنة

تتميز الشوكولاتة الخام باحتوائها على مضادات أكسدة، منها الفلافونويد وألياف تساهم في خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار، مع رفع نسبة من نظيره الجيد، كما أنها تقي من الإصابة بأمراض القلب.

الثوم

يحتوي الثوم على الأليسين والمركبات النباتية الأخرى، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الشاي

يتميز الشاي باحتوائه على الكاتيكين، ما يساعد على تنشيط أكسيد النيتريك، وهو من المواد التي تمنع ارتفاع الكوليسترول الضار، إلى جانب مادة كيرسيتين، التي تساعد على تحسين وظيفة الأوعية الدموية.

قد يهمك: ليست السمنة فقط.. 6أسباب للإصابة بارتفاع الكولسترول

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية