أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تربية القطط والكلاب تزيد مخاطر الإصابة بالقولون العصبي.. ما الرابط؟

03:24 م الأحد 26 مايو 2019
تربية القطط والكلاب تزيد مخاطر الإصابة بالقولون العصبي.. ما الرابط؟

تربية الكلاب تزيدمخاطر الإصابة بالقولون

كتب- احمد سلطان:

كشفت دراسة علمية جديدة عن وجود علاقة بين تربية الحيوانات الأليفة، كالقطط، والكلاب، والأسماك، والإصابة بمرض القولون العصبي.

وأثبتت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين التابعين لجامعة ولاية تينيسي الشرقية بالولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين لديهم حيوانات أليفة داخل المنزل، أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي بنسبة 1.26 مقارنة بغيرهم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

وبحسب الدراسة فإن التعايش مع الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، يساهم في القضاء على "الميكروبيوم" الخاص بالإنسان وهو عبارة عن ميكروبات متعايشة مع الإنسان ومفيدة له، وتوجد في الفم أو الأمعاء، وهذا يرفع احتمالية الإصابة بالقولون العصبي.

ويشير الباحثون الأمريكيون إلى أن اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل، يزيد من احتمالية تعرض الإنسان إلى فضلات الحيوانات الأليفة، إضافة لشعرها المتساقط، والحشرات التي قد تختبئ داخل فراء القطط والكلاب.

قد يهمك: فوائد لا تتوقعها للخرشوف.. مفيد لمرضى القولون ويعالج السرطان

وأوضح الباحثون أن التعرض لهذه الأشياء، يساهم في تعطيل عمل الميكروبيوم، وظهور أعراض القولون العصبي على الإنسان، معتبرين أنهم مازالوا بحاجة لإجراء مزيد من الدراسات حول هذه المسألة.

ويعتبر القولون العصبي حالة صحية مزمنة وشائعة تصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، وتسبب تقلصات وانتفاخًا في البطن، بالإضافة لتغير في نمط حركة التجويف المعوي، ويمكن أن يؤثر على الإنسان في أي عمر.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية