أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب عقار شهير.. فتاة تنام 16 مرة يوميًا منذ 10 سنوات (صور)

11:34 م الجمعة 31 مايو 2019

كتب: أحمد سلطان:

أصيبت فتاة بريطانية، باضطراب النوم القهري، بعد تطعيمها ضد الإنفلونزا الموسمية في عام 2009، ما ترتب عليه أعراضًا غريبة ظلت تلاحقها.

وتنام بيل هت حوالي 16 مرة في اليوم، كما تعاني من أعراض الهلوسة، وشلل النوم في أحيان أخرى، وهو ما يتسبب في عدم قدرتها على الكلام أو الحركة، بالرغم من إدراكها لما حولها، بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

ويعتبر مرض النوم القهري، أحد الأمراض العصبية المزمنة، ويعاني المريض به من فقدان قدرة الدماغ على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي، ويعتقد العلماء أنه ينتج بسبب نقص مادة "الأوركسين" وهو أحد النواقل العصبية في المخ.

كما يصاب المريض، أيضًا، بـ"التغفيق" أو النعاس الشديد خلال النهار، تمامًا كالنعاس الذي يحدث عند الأشخاص الطبيعيين، بعد الحرمان من النوم لمدة تتراوح مابين 24-48.

اقرأ أيضًا: «النوم القهري» مرض يهدد الحياة.. علاجه بسيط

وتنام بيل هت رغمًا عنها، داخل الفصول الدراسية، بالإضافة لعدم قدرتها على قيادة سيارة أو الحصول على وظيفة ثابتة، بسبب حالتها، كما أن حياتها العاطفية دُمرت بسبب نومها خلال "المواعيد الغرامية".

وتمكنت "هت" من التغلب على هذه الحالة، نسبيا، بعد سنوات من التعايش معها، عبر التمرينات الرياضية، التي تبقيها نشطة طوال اليوم.

ولاتستطيع "هت" الخروج بمفردها من المنزل، خوفًا من تعرضها لمشكلات عديدة بسبب الأعراض التي تظهر عليها، بينما يعتقد أغلب الأشخاص الذين يلتقونها أنها تتعاطى الكحول، بسبب الأعراض التي تبدو عليها خلال نوبات النوم القهري.

وتقول المدربة البريطانية إن إحدى السيدات سألتها ذات مرة، عما إذا كانت شربت الكحول خلال الصباح، بسبب الأعراض التي ظهرت عليها، مضيفةً أن طبيبها المعالج ظن في البداية أن مرضها كان بسبب كمية الكحول التي تتعاطها.

وعانت الفتاة التي تعمل مدربة رياضية من أعراض الهلوسة وشلل النوم، المصاحبة للنوم القهري، بعد تعاطيها تطعيمًا ضد "إنفلونزا الخنازير"، إذ رأت خلال إحدى نوبات النوم القهري أن هناك شخصين في غرفتها، بينما لم يكن هناك أحد.

قد يهمك: لنومٍ هادئ.. بيچامة ذكية تخلصك من الأرق بمراقبة نبضات قلبك

وتوضح "هت" أنها تعرضت لمعاناة شديدة خلال أول عامين من الإصابة بالمرض، لأنها كانت تخاف من الذهاب للفراش بسبب أعراض الهلوسة، لافتةً إلى أنها شربت الكثير من القهوة للبقاء مستيقظة، لكنها كانت فكرة "سيئة للغاية".

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، فإنه لايوجد علاج لمرض النوم القهري حتى الآن، لكن يمكن تحسين استجابة الإنسان للمرض عبر أخذ قيلولات قصيرة في أوقات مختلفة من اليوم.

وتشير "هت" إلى أنها اكتشفت أن الرياضة لها تأثير إيجابي على حالتها، بالإضافة للطعام الصحي الذي يحتوى على الكثير من البروتين.

وبفعل تأثير الرياضة الإيجابي، نجحت المدربة البريطانية في الارتباط بشاب يدعى مايكل، حيث يعيشان معًا حاليًا في أمستردام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية