أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها التمارين الرياضية.. تعرف على أغرب 6 أنواع للحساسية

04:03 م السبت 01 يونيو 2019
منها التمارين الرياضية.. تعرف على أغرب 6 أنواع للحساسية

حساسية التمارين الرياضية

كتبت - ندى سامي:

من الوارد أن نصاب بحساسية حبوب اللقاح في فصل الربيع، ولكن من الغريب أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية من أداء التمارين الرياضية، وغيرها من الأشياء الغريبة، التي ما زال الأطباء في حيرة من أمرهم، ولا يعرفون أسباب التحسس منها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أغرب أنواع الحساسية، وفقًا لموقعي "benenden health" و"geek.com".

الشمس

من أندر أنواع الحساسية، التي قد تجبر بعض المصابين بها على عدم الخروج من المنزل، لتجنب الإصابة بالطفح الجلدي، واحمرار البشرة، وتهيج الجلد، فضلًا عن النزيف الخارجي في بعض المناطق المتفرقة بالجسم.

رائحة السمك

قد يؤدي استنشاق رائحة السمك في إصابة بعض الأشخاص بضيق التنفس، والشعور بالنهجان، وسرعة ضربات القلب، واصفرار الوجه، فضلًا عن ظهور طفح جلدي في أماكن متفرقة بالجسم.

الخشب

قد تتسبب نشارة الخشب في الإصابة بالحساسية، التي عادة ما تصيب النجارين والعاملين في ذلك القطاع، ومن أبرز أعراضها "احمرار في العين، العطس، سيلان الأنف، ضيق التنفس، التهابات جلدية".

اقرأ أيضًا: أمصال الحساسية تغني عن الأدوية.. بهذه الشروط

السائل المنوي

على الرغم من فوائد السائل المنوي، التي أكدتها العديد من الأبحاث، وأشارت إلى أنه يحتوي على مواد كيميائية، مثل الكورتيزول والسيروتونين، التي تساهم في تحسين المزاج العام، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تعاني من حساسية المني، الذي يتسبب عند ملامسته في الإصابة بالتورم، والاحمرار، والحكة، وقد تصل مضاعفاتها إلى حد العقم عند الرجال.

المياه

على الرغم من أن المياه تمثل نسبة 60% من وزن جسم الإنسان، ولكن هناك بعض الأشخاص التي تعاني من حساسية الماء، وهي متلازمة نادرة، تتسبب في الإصابة بالطفح الجلدي، عند ملامستها لمدة دقيقة فقط.

وقد يعاني المصابون بحساسية الماء من التحسس أيضًا من دموع العين عند البكاء، والتي يصاحبها بعض الأعراض، مثل احمرار الجلد، وتهيج البشرة، وانتشار بقع في شتى أنحاء الجسم, مصحوبة بآلامٍ شديدة تتراوح حدتها من شخص لآخر.

ولاحظ الأطباء أن حساسية الماء كثيرًا ما تصيب السيدات مقارنة بالرجال، ولا يوجد علاج معروف لتلك الحالة حتى الآن، سوى العلاجات التي تؤخذ للتخفيف من حدة الأعراض.

التمارين الرياضية

يعاني بعض الأشخاص من حساسية العرق عند أداء التمارين الرياضية، وقد تبدأ أعراض تلك المتلازمة بعد مرور 30 دقيقة من بداية ممارستها، والتي تتمثل في تنميل الأطراف، والرغبة في الحكة، وتهيج الجلد، وعدم القدرة على التنفس بشكل منتظم.

وقد تساعد مضادات الهيستامين في التقليل من أعراض تلك الحساسية، مع ضرورة التوقف عن ممارسة الأنشطة الرياضية، والحذر من بذل أي مجهود بدني قد يتسبب في تعرق الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية