لمرضى الأنيميا.. هل تناول العسل الأسود بالخبز البلدي يقلل من فوائده؟

09:11 م الأربعاء 12 يونيو 2019
لمرضى الأنيميا.. هل تناول العسل الأسود بالخبز البلدي يقلل من فوائده؟

العسل الأسود

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات تحذر من تناول العسل الأسود بالخبز البلدي، لأن الردّة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تؤثر على عملية امتصاص الحديد المتوفر في العسل، فما صحة ذلك؟

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن العسل الأسود يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد النباتي، الذي يعد من أهم المعادن المسئولة عن تكوين الهيموجلوبين في الدم، والذي يقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين للخلايا، ما يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية.

ويؤكد حماد أن عملية امتصاص الجسم للحديد النباتي ضعيفة للغاية، مشيرًا إلى أهمية تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كالليمون، لتعزيز امتصاص الجسم له والاستفادة منه على أكمل وجه.

ويضيف أستاذ التغذية العلاجية أن الخبز البلدي لا يعيق امتصاص الجسم للحديد عند تناوله بالعسل الأسود بشكل كبيرة كما أشيع على مواقع السوشيال ميديا، مؤكدًا أن الردًة وحدها ليست السبب وراء ذلك، بل لاحتوائه أيضًا على العديد من الألياف، التي تمنع الإنسان من الحصول على فوائده بصورة كاملة.

اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة

ويوصي أستاذ التغذية العلاجية مرضى الأنيميا، بتناول العسل الاسود بالليمون مع خبز من الحبوب الكاملة، لتحقيق أكبر استفادة من الحديد الذي يحتوي عليه، موضحًا أن هناك العديد من الأطعمة الآخرى التي تساهم في علاج فقر الدم، ومنها:

- التمر.

- التين المجفف .

- المشمش.

- عصير الرمان.

- البنجر.

- الخضراوات الورقية الداكنة، كالسبانخ والجرجير.

- اللحوم والدواجن.

- الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي.

قد يهمك: لمرضى الأنيميا.. 5 أطعمة غنية بالحديد أكثر من التفاح (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية