أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالصداع النصفي..إليك الأسباب وطرق العلاج

12:33 م الأحد 16 يونيو 2019
تشعر بالصداع النصفي..إليك الأسباب وطرق العلاج

صداع نصفي 1

كتبت- حسناء الشيمي

دائما ما يعرف الأطباء أغلب أنواع الصداع بأنها عرض وليس مرض وأنه يجب البحث عن المسبب لها للتمكن من علاجه، ما عدا الصداع النصفي الذي يعد مشكلة بحد ذاته، فما أسبابه، وكيف يمكن علاجه؟

أوضح الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد المخ والأعصاب بالقصر العيني، أن الطبيعي وجود 4 شرايين أساسية مسئولة عن تغذية المخ، 2 من الأمام، وآخرين من الخلف، يتحكم في اتساعهم وانقباضهم لتدفق الدم الواصل للمخ مجموعة من الضفائر العصبية وأيضا للتحكم في كمية الدم.

ولكن عندما يحدث مشاكل في أحد هذه الشرايين يحدث اضطراب في الضفيرة العصبية وتخرج ومضات كهربية ينتج عنها انقباض في عضلات الشرايين فيشعر المصاب بتنميل وزغللة والإحساس بوجود خيالات بسبب قلة الدم الواصل للمخ من الشريان المصاب، وهذا يكون مؤشر النوبة التي يشعر بها المصاب، وفقا لكامل.

وأضاف، أن مع استمرار انقباض عضلة الشريان يحدث إجهاد للعضلة وتتسع بشكل مفاجيء فيحدث ضخ عنيف من الدم للمخ بدون تنظيم أو إيقاف فيشعر المصاب بألم شديد في الجزء المصاب نتيجة ضغط الدم العالي على المخ.

اقرأ أيضا: يهدد النساء أكثر من الرجال.. إليك أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

وتظهر الأعراض على المصاب من خلال الشعور بهذه المشاكل:

  • ألم شديد.
  • قيء.
  • غثيان.
  • عدم القدرة على النظر في الضوء.

وأكد كامل، أن هذه النوبة من الصداع لاتستجيب للمسكنات العادية، وتحتاج إلى علاج فعال ولكن بشرط الخضوع للتشخيص المناسب والتأكد من الإصابة، موضحا أن التشخيص يعتمد على متابعة الأعراض، وعمل اشعة مقطعية على شرايين المخ، ورسم مخ، ورنين مغناطيسي.

وبعد التأكد من الاصابة بالصداع النصفي يخضع المصاب لـ3 مجموعات من الأدوية:

  • أحد أنواع أدوية الصرع التي من هدفها منع الومضات الكهربية الزائدة التي تخرج من الضفيرة الكهربية وتؤثر على الشرايين.
  • أدوية تعمل على تنظيم انقباض و انبساط الشرايين.
  • أدوية لغلق الشريان بعد اتساعه.

اقرأ أيضا: علاج جديد للصداع النصفي.. مرة كل 4 أسابيع

وشدد أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، على أهمية المواظبة على الأدوية لمنع حدوث النوبة من الصداع، مؤكدا أن المريض يتنبأ بحدوثها مجرد الشعور بالتنميل والزغللة، مضيفا أن مع الجوع الشديد، التوتر والقلق تزداد احتمالية التعرض للنوبة.

اقرأ أيضا: منها الأيس كريم..10 أطعمة تسبب الصداع النصفي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية