خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لماذا المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده

02:25 م الخميس 20 يونيو 2019
لماذا المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده

مشمش

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه المفيدة لمرضى الضغط المرتفع وذلك لغناه بمعدن البوتاسيوم المفيد لصحة القلب والشرايين، والذي يساهم في علاج ارتفاع الضغط والتقليل من احتباس السوائل في الجسم.

"الكونسلتو" يتسعرض كيفية مساهمة المشمش في علاج الضغط المرتفع، في السطور التالي:

يعتبر المشمش من الفواكه الغنية بمعدن البوتاسيوم المسئول بشكل أساسي عن إرسال إشارات الأعصاب وتنظيم تقلصات العضلات وتوازن السوائل في الدم، وتوفر ثمرتان من المشمش 70 جرامًا من البوتاسيوم وهو من أهم المعادن المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، وفقًا لموقع "healthline".

كما أن البوتاسيوم الموجود في المشمش يساعد مع الصوديوم في الحفاظ على توازن السوائل الموجودة في الجسم، كما أنه يمنع الانتفاخات والتورمات المصاحبة لارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على ضغط الدم طبيعي، وبالتالي يساهم في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%.

اقرأ أيضًا: دون الحاجة لأدوية.. هذه الأطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم

أكد الدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، أن البوتاسيوم الموجود في المشمش يعد طاردًا للسوائل، وبما أنه يساهم في توازن الأملاح الموجودة في الدم مع الصوديوم، فيساعد على ضبط مستوى ضغط الدم والحفاظ على مرونة الشرايين والوقاية من ضيقها وتعرضها للتصلب.

اقرأ أيضًا: البوتاسيوم مفيد للقلب واضطرابه يسبب مضاعفات خطيرة

كما أن البوتاسيوم الموجود في المشمش يفيد عضلة القلب وتقويتها، ما يساهم في تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، ما يحسن من أدائها بشكل كبير كما أنه يمنح القلب الكهرباء اللازمة منح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

وبحسب ما ذكره موقع "healthline" فإن المشمش مصدر جيد لمضادات الأكسدة بما في ذلك بيتا كاروتين والفيتامينات A و C و E، والتي تساعد في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض المناعية خاصة السرطان، كما أنه تقي من مشكلات القلب، وتحافظ على صحة الشرايين كبير للعديد من مضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنها تحمي من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

للمشمش دور كبير في الحفاظ على صحة العيون والوقاية من تعرضها لأي مشاكل صحية، خاصة لمرضى الضغط المرتفع، إذ يحتوي على مركبات متعددة ضرورية لصحة العين ، بما في ذلك الفيتامينات A و E، فيلعب فيتامين (أ) دورًا حيويًا في منع العمى الليلي، كما أن احتواء المشمش على البيتا كاروتين المسئول عن إعطائه اللون الأصفر البرتقالي يساهم في تعزيز صحة العين ووقايتها من التلف.

اقرأ أيضًا: المشمش الاختيار الأمثل لمواجهة هذه الأمراض.. احرص على تناوله

صحتك النفسية والجنسية