أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف سبب إصابة مرضى السمنة بالسكري

12:33 ص الإثنين 24 يونيو 2019
دراسة تكشف سبب إصابة مرضى السمنة بالسكري

السكري

كتب- أحمد كُريّم:

كشفت دراسة حديثة عن وجود بروتين في الخلايا الدهنية البيضاء بجسم الإنسان، يمنع الإصابة بمرض السكري، في حال استهدافه بأحد الأدوية التي يعمل عليها الباحثون حاليًا.

وأكدت الدراسة التي نشرها موقع Medical News Today، أن سبب الإصابة بالسكري يرجع إلى قلة إنتاج الإنسولين، وعدم استجابة الجسم للكميات التي تفرزها البنكرياس، خاصةً عند مرضى السمنة.

وأضاف باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية ومعهد كارولينسكا في السويد، أن تناول سعرات حرارية بشكل أكبر مما يحتاجه الجسم، يؤدي إلى تكون نوع من الدهون يسمى الأنسجة الدهنية البيضاء، التي تقاوم نسبة الإنسولين بالجسم.

وقام باحثو الدراسة بتحليل التغيير الجيني للأنسجة الدهنية البيضاء لأشخاص يعانون من السمنة المفرطة، ليجدوا أن أجسادهم تنتج نوع من البروتين يدعى CD248، ليكتشفوا أنه يقاوم نسبة الإنسولين التي تفرزها البنكرياس، ما يتسبب في الإصابة بالسكري.

أقرأ ايضًا: عقار جديد يجنبك الإصابة بالنوع الأول من السكري لمدة عامين

وبعد إجراء تجربة على الفئران التي تفتقر لهذا النوع من البروتين، تبين لباحثي الدراسة أنها محمية من مقاومة الإنسولين في الجسم، ولم تصاب بمرض السكري.

وأوضحت الدراسة أن استهداف هذا البروتين الناتج عن الدهون، سيكون علاج مفيد لمرضى السكري في المستقبل، مؤكدةً أن الأمر سيستغرق بعض الوقت، بعد إجراء بعض التجارب، للتوصل إلى عقار يقلل من مقاومته للإنسولين بالجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية