أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تدهور صحته.. تعرف على الحالة المرضية لعزت أبو عوف وعوامل الخطورة

02:17 م الإثنين 03 يونيو 2019
بعد تدهور صحته.. تعرف على الحالة المرضية لعزت أبو عوف وعوامل الخطورة

عزت أبو عوف

كتبت- ندى سامي

أعلن الناقد الفني طارق الشناوي أن الفنان عزت أبو عوف يمر بأزمة صحية شديدة، ما استدعى نقله للعلاج بأحد المستشفيات، وأكدت ذلك الفنانة نهال عنبر، رئيس اللجنة الصحية بنقابة المهن التمثيلية، موضحة أنها لا تستطيع الكشف عن طبيعة المرض الذي يعاني منه أبو عوف لأن أسرته لا تريد الكشف عن أي تفاصيل تخصه.

سبق وأن ترددت الشائعات حول إصابة عزت أبو عوف بالسرطان، بعد ظهوره في إعلان لمستشفى الكبد وقد بدا عليه المرض، إلا أنه استاء من تلك الشائعات ونفاها، وأعلن أنه اكتشف مصادفًا أثناء عمله لفحوصات دورية أنه يعاني من انسداد شريان رئيس في القلب، وقد أجريت له قسطرة استكشافية أكدت الإصابة.

دخل أبو عوف مستشفى الدفاع الجوي وأجريت له جراحة قلبية، وتم تغيير شريان رئيسي بالقلب يغذي الجسم بنسبة 45% ويغذي القلب بنسبة 85%، وأكد له الأطباء أن عضلة القلب سليمة وقوية وباقي الشرايين سليمة.

"الكونسلتو" يستعرض الأسباب التي تؤدي إلى انسداد شرايين القلب

يعتقد أن انسداد الشرايين يبدأ بتلف أو إصابة الطبقة الداخلية من الشريان، وأحيانًا في مرحلة الطفولة المبكرة، قد يكون سبب الأضرار عوامل مختلفة، وفقًا لموقع "mayo clinic" بما في ذلك:

- التدخين.

- ضغط الدم المرتفع.

- زيادة نسبة الدهون.

- مرض السكري.

- نمط حياة مستقر.

بمجرد تلف الجدار الداخلي للشريان، تتراكم الرواسب الدهنية المصنوعة من الكوليسترول ومنتجات النفايات الخلوية الأخرى في موقع الإصابة في عملية تسمى تصلب الشرايين، إذا انكسر سطح اللوحة أو تمزق، فإن خلايا الدم التي تسمى الصفائح الدموية تتجمع في الموقع لمحاولة إصلاح الشريان، ولكن هذا الكتلة التي تتراكم عليها الرواسب والدهون يمكن أن تسد الشريان المغذية لعضلة القلب.

عوامل الخطر

- الإصابة السابقة: من تعرض لإصابة سابقة وانسداد أحد الشرايين المغذية للقلب، يكون عرضه لتكرار الإصابة في نفس الشريان، أو غيره من الشرايين، إذا لم يتم علاج الأسباب التي أدت إلى انسداد الشرايين.

- العمر: كبار السن أكثر عرضة لضيق وانسداد الشرايين.

- النوع: الرجال بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين، ومع ذلك يزيد الخطر عند النساء بعد انقطاع الطمث.

- تاريخ العائلة: يرتبط التاريخ العائلي لأمراض القلب بارتفاع خطر الإصابة بانسداد الشرايين خاصة إذا كان أحد أقرباء القلب قد أصيبوا بأمراض القلب في سن مبكرة.

- التدخين: الأشخاص الذين يدخنون لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، كما أن تعريض الآخرين للدخان السلبي يزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

- ضغط الدم المرتفع: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تصلب الشرايين، مما يضيق القناة التي يمكن أن يتدفق عبرها الدم.

- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم: ارتفاع الكوليسترول بالدم يزيد من خطر انسداد الشرايين، ويحدث ارتفاع الكوليسترول في الدم بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة والمعروف باسم الكوليسترول الضار.

- السكري: يرتبط مرض السكري بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، يتشارك مرض السكري من النوع الثاني ومرض الشريان التاجي في عوامل خطر مماثلة، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم.

- السمنة: الزيادة الكبيرة في الوزن تعتبر من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة

- التوتر العالي: قد يؤدي الإجهاد غير المريح في الحياة إلى إتلاف الشرايين بالإضافة إلى تفاقم عوامل الخطر الأخرى لمرض الشريان التاجي.

- نظام غذائي غير صحي: تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة والملح والسكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

اقرأ أيضًا: إليك أحدث طرق علاج انسداد الشرايين

بعد نقلها للمستشفى.. تعرف على تفاصيل مرض رجاء الجداوي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية