أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 مشروبات طبيعية تحمي مرضى الكبد من مضاعفاته

02:18 م الثلاثاء 16 يوليه 2019

كتبت - نورهان أشرف:

تسبب أمراض الكبد مثل الكبد الدهني أو تليف الكبد زيادة الوزن وتغير لون البشرة والعينين إلى اللون الأصفر، ويمكن أن يتفاقم المرض إلى سرطان الكبد أو الفشل الكبدي، لذلك يجب الحفاظ عليه باتباع نظام غذائي صحي.

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير 7 مشروبات طبيعية تعزز صحة الكبد، وفقًا لموقع "HumanHealth".

1-عصير الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلًا عن أنه يحتوي على مادة الفلافونويد والبيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تساعد في منع الإصابة بأمراض الكبد وتخليص الجسم من السموم.

قد يهمك: فوائد الجزر متعددة للصحة العامة.. تعرف عليها

2-عصير الخضروات

تحتوي الخضروات مثل الخس والبنجر الأخضر واللفت والبقدونس على العديد من الألياف والعناصر الغذائية الهامة، فعند صنعها كعصير، يسهل على الجسم هضم هذه المواد والاستفادة بهذه المكونات بشكل أكبر، وذلك لأن الخضروات الورقية الخضراء والصفراء تساعد على تطهير الكبد من السموم.

3-الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المليئة بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة، وتحارب السرطان، بالإضافة إلى أنه عند تناوله بشكل يومي يساعد على حرق الدهون التي يمكن أن تتراكم على الكبد، ويزيل عنه السموم.

ويُنصح الأطباء بتناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لزيادة ترطيب الجسم، ولكن بدون إضافة سكر أو مواد تحلية عليه.

4-الكركم

يساعد الكركم على تجديد الخلايا الجديدة بداخله، بالإضافة إلى أنه يحارب الالتهابات أو الآثار الجانبية أو حتى الأسباب المحتملة لأمراض الكبد.

قد يهمك أيضًا :روشتة صحية للحفاظ على صحة الكبد

5-عصير الفواكه الحمضية

تعد الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال من الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومضادات قوية للأكسدة، وعند صنعها كعصائر وتناولها يوميًا تعطي للجسم فوائد كثيرة، مثل ترطيب البشرة وتجديد الخلايا وتقوية الجهاز المناعي، والوقاية من أمراض البرد والانفلونزا، فضلًا عن أنها تساعد على تطهير الكبد من السموم.

6-عصير البنجر

قال خبراء التغذية أن البنجر يزيد من كمية الأكسجين في الدم، لأنه مليء بفيتامين سي وغني بالألياف التي تساعد في نشاط الإنزيمات في الكبد وتحفز إنتاج الصفراء، لذلك فإن عصير البنجر عند إضافة عليه الليمون أو الريحان أو حتى عصير البطيخ، يساعد في تطهير الكبد.

اقرأ أيضًا :لمرضى الضغط المرتفع.. تناول البنجر بهذه الطرق قد تغنيك عن العلاج

7-عصير التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بالألياف، التي تسهل حركة الأمعاء وتساعد على المعدة على الهضم، وعند خلطه بالماء وصنعه كعصير، تزداد فائدته لتطهير الكبد والحفاظ عليه من التلف وإزالة السموم بداخله، لأن الماء والسوائل تساعد على تعزيز صحة الكبد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية