أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. اتبع هذه النصائح لخسارة الوزن بصورة آمنة

12:34 م الأربعاء 17 يوليه 2019
لمرضى السكري.. اتبع هذه النصائح لخسارة الوزن بصورة آمنة

نصائح تساعد مرضى السكري على خسارة الوزن

يعاني العديد من مرضى السكري من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة بسبب التأثيرات التي تحدث داخل الجسم نتيجةً لاضطراب معدل الجلوكوز في الدم، والتغيرات التي تحدثها الأدوية الخاصة بعلاج السكري.

وتؤثر السمنة بصورة سلبية على علاج السكري لأنها تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وبالتالي يحدث اضطراب في سكر الدم، ويؤدي هذا إلى مضاعفات صحية غير مرغوب فيها.

وبحسب إحصائية سابقة لوزارة الصحة المصرية فإن 2 مليون و300 ألفًا من المصابين بمرض السكري يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

ويواجه مرضى السكري مشكلات في خسارة الوزن الزائد بسبب الأنظمة الغذائية التي قد لا تكون متناسبة مع حالتهم الصحية، لكن هناك بعض النصائح التي قدمها المتخصصون للمرضى لكي يتمكنوا من خسارة الوزن بصورة آمنة.

ويستعرض الكونسلتو في التقرير التالي 8 نصائح تساعد مرضى السكري في خسارة الوزن، وذلك وفقًا لموقع Every Day Health، وينصح الخبراء باتباع تلك النصائح لتجنب حدوث مضاعفات صحية أثناء محاولة خسارة الوزن.

1- تناول الإفطار

إهمال وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، في وقت لاحق من اليوم، بسبب الشعور الزائد بالجوع، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إفساد خطط إنقاص الوزن ويتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على المرضى على خسارة الوزن، وأظهرت عدد من الدراسات أن المرضى الذين يمارسون الرياضة يفقدون الوزن بصورة أسرع ممن يلتزمون بنظام غذائي فقط دون ممارسة الرياضة.

3- تقليل استهلاك السعرات الحرارية

ينصح خبراء التغذية العلاجية مرضى السكري بمراقية السعرات الحرارية التي يستهلكونها خلال اليوم، موضحين أن مريضات السكري ينبغي عليهن أن يتناولن بين 1200 و1800 سعرًا حراريًا، بينما ينبغي على المرضى تناول ما بين 1400 و2000 سعرًا.

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتسريع فقدان الوزن، وينبغي أن تتناول السيدات التي تتراوح أعمارهن ما بين الـ 31 و50 عامًا ما لا يقل عن 25 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يتناول الرجال في نفس الفئة العمرية حوالي 31 جرامًا بشكل يومي.

وتحتاج النساء البالغات من العمر 51 عامًا فما فوق إلى 22 جرامًا يوميًا، كما يحتاج الرجال في نفس الفئة العمرية إلى 28 جرامًا على الأقل من الألياف.

5- تناول وجبات خفيفة

ينصح الخبراء بتقسيم الوجبات إلى أساسية وخفيفة ما بين الوجبات الأساسية، مؤكدين أن الوجبات الخفيفة تساهم في تقليل الشعور بالجوع وتساعد في خفض مستويات الجلوكوز بعد تناول الطعام.

6- تحديد أهداف صغيرة

ينصح المتخصصون باتباع عادات صحية يوميًا، وتحديد أهداف صغيرة في البداية مثل تقليل استهلاك السكر، أو ممارسة الرياضة يوميًا، وتساهم تلك الأهداف الصغيرة في فقدان الوزن بصورة أسهل.

7- الدعم النفسي

يواجه بعض الأشخاص مشكلات في الاستمرار في خطة إنقاص الوزن بدون تلقي الدعم المناسب، لذا ينبغي على مريض السكري الاستفادة من الأسرة والأصدقاء في الحصول على الدعم النفسي المناسب لاستمرار خطة إنقاص الوزن.

8- استخدام الحيل

ينصح الأطباء باستعمال الحيل مع النفس خلال محاولة خسارة الوزن، فبدلًا من تناول وجبة دسمة يستعمل المريض الحيل ويتناول وجبة خفيفة من الفواكه والخضروات التي تساهم في إنقاص الوزن، أو الانشغال بحل الكلمات المتقاطعة أو المشي بدلًا من تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: لم يعد التدخين.. تعرف على المسبب الأول للإصابة بالسرطان



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية