أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تثبت الكالسيوم في العظام .. فوائد الحركة لمرضى الهشاشة

12:16 م الأحد 21 يوليه 2019
تثبت الكالسيوم في العظام .. فوائد الحركة لمرضى الهشاشة

فوائد الحركة لمرضى هشاشة العظام

كتبت- حسناء الشيمي:

يحاول العديد من المصابين بهشاشة العظام تجنب الحركة قدر الإمكان، بسبب الخوف من الإصابات أو التعرض للكسور، وبالرغم من اعتقاد المصابين أن هذا السلوك يساهم في العلاج، إلا أن الأطباء يؤكدون على أهمية الحركة بالنسبة للمصابين بالهشاشة.

وقال الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بكلية الطب جامعة القاهرة، إن ممارسة النشاط البدني والحركة من أفضل الممارسات التي تساعد على التخلص من هشاشة العظام.

وأضاف عراقي أن الحركة تساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية للنسيج العظمي وبالتالي تساعد في بناء نسيج العظم، مشيرًا إلى أن التحميل على العظام والعضلات في حد ذاته يساعد على إحداث شحنة كهربائية تساعد على ترسيب الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، على العظام، فيساهم في تحسين الحالة، وعدم تدهورها.

وشدد أستاذ جراحة العظام والمفاصل على أهمية تناول الأدوية والمكملات غذائية التي تحتوي على المعادن اللازم لتعزيز قوة العظام، بالإضافة للمواظبة على شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم لأنها تدخل في تكوين النسيج العظمي.

ولفت عراقي إلى أهمية التعرض للشمس بشكل كافي وذلك لمدة ساعة يوميا خاصة من وقت الشروق حتى الساعة التاسعة صباحا، أو من الساعة الرابعة عصرًا وحتى وقت الغروب على أن يكون التعرض بشكل مباشر أي ليس من خلال الملابس أو الزجاج.

اقرأ أيضا: لماذا يصاب الشباب بهشاشة العظام؟

أطعمة ومشروبات تقوي العظام

هناك بعض الأطعمة والمشروبات اللازمة لتقوية صحة العظام، وفقا لموقع "Health" ومن بينها:

-المكسرات.

-الخضروات الورقية.

-ماء الصنبور.

-اللب الأبيض

-السردين.

-عصير البرتقال.

قد يهمك: بخلاف منتجات الألبان.. أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة العظام



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية