أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استشاري يقدم روشتة للتحكم في مرض السكري خلال عطلة عيد الأضحى

10:41 م الإثنين 12 أغسطس 2019
استشاري يقدم روشتة للتحكم في مرض السكري خلال عطلة عيد الأضحى

استشاري يقدم روشتة للتحكم في مرض السكري خلال عطلة

كتبت- آلاء نبيل:

تعتبر عطلة عيد الأضحى فرصة للتجمعات الأسرية والزيارات العائلية التي تكون مناسبة لتناول الطعام والاستمتاع بتشارك الوجبات مع الأهل والأصدقاء.

ويقول خبراء الصحة إن تلك التجمعات قد لا تكون مناسبة لمرضى السكري الذين قد يخلون بنظامهم الغذائي في مثل هذه المناسبات.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي نصائح لمرضى السكري لتنظيم الوجبات خلال عطلة عيد الأضحى، وضبط معدل السكر في الدم.

قال الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكر، إن تناول كميات كبيرة من اللحوم والأطعمة الدسمة والنشويات، يؤدي لحدوث خلل في النظام الغذائي لمرضى السكري، وبالتالي يرتفع معدل السكر بالدم، وهو ما يهدد بحدوث مضاعفات صحية غير مرغوبة.

وأضاف أنور، أن اللحوم التي تحتوي على الدهون ضارة بصحة مرضى السكري، مشيرًا إلى أن المرضى عليهم التقليل من استهلاك لحم الضأن قدر المستطاع، و في حالة تناولها يجب الحرص على أن تكون بمقدار بسيط جدًا، ومن الضروري التأكد من إزالة الدهون الموجودة بها.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

وأوضح استشاري أمراض الباطنة والسكر أنه يجب الاهتمام بقياس معدل السكر بالدم بشكل دوري وتلقي جرعات الأنسولين في وقتها المحدد، بالإضافة لتناول أطباق الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على الألياف، وشرب الماء بنسبة كبيرة للحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الشعور بالعطش وتجنب الإصابة بالإمساك.

قد يهمك: لمرضى السكري.. تَناول هذه الأطعمة يحميك من الجفاف في الصيف

وأكد أنور، أن من الضرورة تجنب تناول الكبد وذلك لاحتوائها على نسب عالية من الدهون التي قد تعرض مرضى السكري للمشكلات الصحية.

وشدد استشاري أمراض الباطنة والسكر على ضرورة التوقف عن تناول الطعام قبل التوجه إلى النوم بمدة لا تقل عن ساعتين، والحرص على ممارسة الرياضة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم لأن السمنة تزيد من خطر تعرض مرضى السكري إلى المضاعفات الصحية.

وتابع: لابد من التوقف عن تناول الأطعمة المضاف لها الكثير من البهارات أو الأملاح لأنها تتسبب في زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وهذا يؤدي لكثرة التبول لدى مرضى السكري.

كما نصح أنور بتقليل تناول النشويات مثل في الخبز والأرز لأنها تعمل على زيادة معدل السكر بالدم بعد هضمها وامتصاصها.

قد يهمك أيضًا:أبرزها فقدان البصر.. 6 مضاعفات خطيرة لمرض السكري

لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول.. هل هناك حلول؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية