أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعقها الكلب فبتر الأطباء ذراعيها.. ماذا حدث لهذه السيدة؟

06:52 م الجمعة 02 أغسطس 2019
لعقها الكلب فبتر الأطباء ذراعيها.. ماذا حدث لهذه السيدة؟

لعقها الكلب فبتر الأطباء ذراعيها.. ماذا حدث لماري

كتب- أحمد سلطان:

شعرت سيدة أمريكية من ولاية أوهايو كأنها أصيبت بنزلة برد عادية، فحاولت الاسترخاء على أريكتها الخاصة داخل المنزل، لتستيقظ بعد 10 أيام وتكتشف أن كلا زراعيها قد بترا جزئيا.

خلال الأيام العشر التي دخلت فيها ماري ترينر في الغيبوبة سعى الأطباء لإنقاذ حياتها عبر إزالة الجلطات المتكونة في ذراعيها وساقيها والتي سببت "الغرغرينا" أو موت الأعضاء، وذلك بحسب ما موقع Fox8.

ومكثت ماري في المستشفى لمدة 80 يومًا، وشخص الأطباء إصابتها بنوع خطير من البكتيريا تسمى بـCapnocytophaga وتوجد في لعاب الكلاب والقطط، ويعتقد الأطباء أن هذه البكتيريا نُقلت لـ"ماري" بعد أن لعق كلب ذراعها.

وبحسب موقع Sciencealert فإن هذه البكتيريا موجودة في لعاب 74% من الكلاب، كما توجد في لعاب القطط لكنها لا تنتقل إلى الإنسان إلى في حالات نادرة.

ولا يصاب أغلب مربي الكلاب والقطط بهذه البكتيريا، لكن كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين تعرضوا للعض من قبل الحيوانات، مهددين بخطر الإصابة بها أكثر من غيرهم.

اقرأ أيضًا: بعد واقعة طفل مدينتي.. هكذا تتجنب مضاعفات عض الكلاب بالإسعافات الأولية

ووفقًا لتقرير نشره موقع casereports في 2016 فإن كبار السن بشكل عام والمصابين بأمراض مزمنة كالسرطان والإيدز بشكل خاص معرضون أكثر من غيرهم للإصابة ببكتيريا Capnocytophaga لأن مناعتهم تكون أضعف من البشر الطبيعين.

وقال توماس بتلر أخصائي الأمراض المعدية إن بكتيريا Capnocytophaga لا تنتقل للإنسان إلا إذا لامس لعاب الحيوانات جروحًا في أي مكان من الجسم، أو عند ملامسة اللعاب للغشاء المخاطي المبطن للفم أو الأنف أو العين، مضيفًا أن بعض الأشخاص يعتبرون لعق الكلب لهم دليل على المودة لكنه قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض خطيرة.

ويمكن أن تؤدي الإصابة بهذه البكتيريا إلى عدد من المضاعفات الخطيرة والتي قد تفضي إلى الموت ومن بينها:

-تعفن الدم.

- ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

- ضيق التنفس.

- الدوخة والدوار.

- ارتفاع معدل ضربات القلب.

- التعرق الشديد.

- الغرغرينا أو موت الأنسجة.

وطالب خبراء الصحة مربي الكلاب والقطط بتوخي الحذر عند اللعب معها والتوجه إلى أقرب مركز رعاية طبية لتلقي العلاج اللازم إذا تعرض الإنسان للعض من قبل الحيوانات.

قد يهمك: احذر خربشة القطط والكلاب.. كيف تتعامل معها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية