أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل هناك علاقة بين الصداع المزمن وآلام الظهر؟.. 14 دراسة تجيب

07:23 م الإثنين 30 سبتمبر 2019
هل هناك علاقة بين الصداع المزمن وآلام الظهر؟.. 14 دراسة تجيب

الام الظهر

كتب- أحمد كُريّم:

يظل الصداع المزمن أمرًا مقلقًا للأشخاص الذين يعانون من آلامه، لصعوبة الوقوف على أسباب الإصابة به، ولكن هناك اتجاه بحثي يؤكد أن التهاب الفقرات وآلام الظهر قد تزيد من خطر التعرض لهذه المشكلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين آلام الظهر والصداع المزمن، وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

توصلت 14 دراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر كانوا أكثر عرضة للإصابة بالصداع المزمن، مما يخلق تحديًا لابتكار علاج أكثر فعالية لهذه المشكلة التي يصاحبها آلامًا شديد يصعب احتمالها في بعض الأحيان.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 4% من البالغين حول العالم يعانون من الصداع المزمن، الذي يستمر لمدة تتراوح من 15 يومًا إلى شهرٍ واحد.

وأكد المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، أن 80٪ من البالغين يعانون من آلام أسفل الظهر ولو لمرة واحدة على الأقل، مشيرًا إلى أن 20% منهم ظلت آلام الظهر ممتدةً معهم، حتى أصبحت حالة مزمنة.

اقرأ أيضًا: دون أدوية.. 6 طرق طبيعية للتغلب على الصداع المزمن

واستطاع فريق من الباحثين في جامعة وارويك في المملكة المتحدة إيجاد العلاقة بين الصداع المزمن وآلام الظهر، من خلال 14 دراسة، الأصغر بينهم شملت 88 مشاركًا، والأكرب 40 ألف شخص.

وكشف الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من إحدى المشكلتين، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالآخرى، مقارنة بالأشخاص الذين لم يعانوا من الصداع أو آلام الظهر من قبل.

وتبين للباحثين أن المصابين بالصداع النصفي كانوا أكثر عرضة للإصابة بآلام أسفل الظهر مقارنة بغيرهم، موضحين أن هناك علاقة بيولوجية أساسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من الصداع وآلام الظهر، فقد يكون هناك شيء ما في العلاقة بين كيفية تفاعل الناس مع الألم، الأمر الذي يجعل بعض الناس أكثر حساسية لكل من الأسباب الجسدية للصداع وآلام الظهر.

وعلى الرغم من توافر الأدوية المعالجة للصداع المزمن، شدد الباحثون على ضرورة إجراء دراسات لاكتشاف علاجات جديد تساهم في تعافي الأشخاص الذين يعانون من المشكلتين في نفس الوقت.

ويقول البروفيسور مارتن أندروود من كلية طب وارويك، إن نتائج الدراسات مثيرة للاهتمام، لأن الصداع المزمن وآلام الظهر عادة ما يتم النظر إليهما على أنهما مشكلتان منفصلتان.

قد يهمك: علاج آلام أسفل الظهر يبدأ من حذائك.. 8 نصائح للتغلب عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية