أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد أزمة خالد النبوي.. جمال شعبان يوضح تأثير الرياضة على صحة القلب

09:14 م الخميس 23 يناير 2020
بعد أزمة خالد النبوي.. جمال شعبان يوضح تأثير الرياضة على صحة القلب

الدكتور جمال شعبان

كتب - أحمد كُريّم:

غادر الفنان خالد النبوي، مستشفى القصر التعليمي الفرنساوي، صباح اليوم، بعد نجاح عملية زراعة دعامة دوائية في الشريان التاجي الخلفي، التي خضع لها أمس الأربعاء، إثر تعرضه لأزمة قلبية أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في إحدى صالات الجيم، نتيجة حدوث اختلال في كهرباء القلب، أدت إلى سقوطه مغشيًا عليه، الأمر الذي استدعي نقله إلى المستشفى، لإجراء قسطرة بالقلب، ليكتشف الطبيب المعالج بأنه يعاني من ضيق في هذا الشريان.

ولم يكن النبوي أول الفنانين الذين أصيبوا بأزمات في الجيم، الأمر الذي يجعلنا أمام إشكالية مثيرة للجدل، حول مدى تأثير ممارسة التمارين الرياضية على صحة القلب.

وتعليقًا على ذلك، يقول جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إن ممارسة الرياضة لا بد أن تكون محسوبة، من حيث نوعية التمارين ومدتها، خاصةً عند الأشخاص الذين لا يعتادون على النشاط الحركي وقرروا فجأة الذهاب للجيم أو الرياضيين العائدين من الإصابات.

اقرأ أيضًا: بعد إصابة خالد النبوي.. جمال شعبان يكشف دواعي الخضوع لقسطرة القلب

ويشدد شعبان على ضرورة حساب معدل بذل الجهد، مع مراعاة العمر واللياقة البدنية قبل الانخراط في ممارسة الرياضة، إلى جانب الاهتمام بحساب الحد الأقصي لمعدلات القلب بمعادلة بسيطة، ألا وهي (٢٢٠/ عمر الشخص)، متابعًا: "وبناءً عليه، يكون مسموح للشخص في العقد السادس أو الخامس بممارسة الرياضة المعتدلة غير التنافسية وغير الشاقة، مثل الهرولة لمدة ٤٥ دقيقة في اليوم، بمعدل ٥ أيام أسبوعيًا، ويكون هذا المعدل مفيدًا لضبط صغط الدم، والتخلص من سمنة البطن والشحوم الضارة، ويساهم أيضًا في تنظيم نسبة السكر بالجسم، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين القلبية والمخية".

ويؤكد العميد السابق لمعهد القلب أن الرياضات الثقيلة، مثل رفع الأثقال، قد تلحق الضرر بالقلب، وتتسبب في حدوث اختلال بكهرباء القلب، مما يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية، موجهًا حديثه للأشخاص الذين لا يعتادون على النشاط الحركي أو الرياضيين العائدين من الإصابات، فكلاهما يجب ألا يمارسوا هذه الرياضة دون القيام بتمارين الإحماء، لتهيئة عضلات الجسم، ولا سيما عضلة القلب.

وينصح شعبان بأن تكون ممارسة الرياضة تحت إشراف خبير متخصص، خاصةً إذا كان للإنسان تاريخ مرضي مع أمراض القلب، لتجنب الإصابة بمضاعفات صحية عند القيام بالتمارين.

أقرأ أيضًا: الرياضة مفيدة لمرضى القلب.. علامات خطر تستدعي التوقف فورا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية