أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرياضة مفيدة لمرضى القلب.. علامات خطر تستدعي التوقف فورا

10:03 ص السبت 26 يناير 2019
الرياضة مفيدة لمرضى القلب.. علامات خطر تستدعي التوقف فورا

من المفيد لمريض القلب ممارسة التمارين الهوائية،

كتبت- أسماء أبوبكر

مريض القلب ليس ممنوع من ممارسة التمارين الرياضية كما يعتقد البعض، بل على العكس ينصح بها الأطباء كثير من المرضى لدورها العلاجي، لكن في الوقت نفسه لا يجب ممارستها في البداية إلا تحت إشراف طبيب علاج طبيعي مختص في تأهيل القلب، ولا بد أن يكون المريض على دراية بعلامات الخطر التي تشير إلى ضرورة التوقف عن التمرين.. فما هي؟.

المحافظة على ممارسة التمرينات التي تساعد في تقوية العضلات، يفيد في تحسين كفاءة القلب وله دور كبير في تقليل معدلات الشيخوخة بشكل ملحوظ، لأن هذه التمرينات تحافظ على حيوية الأنسجة، فضلا عن تقوية عضلة السمانة، التي تعتبر بمثابة القلب الثاني في الجسم، لأنها تحافظ على نشاط الدورة الدموية ضد تأثير الجاذبية الأرضية، وفقا للدكتور مصطفى أبو شقة، استشاري العلاج الطبيعي بمعهد القلب القومي.

اقرأ أيضا: المشي مفيد لصحة القلب بهذه الشروط

أوضح أبو شقة، أنه يمكن لمريض القلب استخدام أوزان بسيطة عند ممارسة التمرينات العلاجية، أو أكياس الرمل التي تساعد في التقوية، ومن الممكن ممارسة الأيروبكس من خلال متابعة بعض الفيديوهات، لأنه مفيد للياقة ومرونة الجسم، لكن لابد أن يتعلم المريض أولا كيفية ممارسة هذه التمرينات بنفسه من خلال استشاري علاج طبيعي مختص.

من المفيد لمريض القلب أيضا ممارسة التمارين الهوائية، من خلال الدراجة الهوائية الثابتة أو المشاية الكهربائية، لأنها تساعد في تشغيل الجهاز الدوري التنفسي بكفاءة عالية، وتضغط على القلب بشكل آمن، وبالتالي تسهم في رفع كفاءة القلب بدرجة كبيرة جدا، لكن مع مراعاة أن تتناسب مدة هذه التمارين مع الحالة الصحية للمريض.

في حالة تعلم المريض للتمرينات والبدء في ممارستها بنفسه في المنزل، شدد استشاري العلاج الطبيعي على ضرورة التوقف عن التمرين على الفور وطلب المساعدة الطبية أو الإسعاف في حالة ملاحظة ظهور بعض الأعراض، مثل:

  • التعرق بشكل مفاجئ.
  • الشعور بعرق بارد.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • النهجان الشديد.
  • تغير درجة الحرارة بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضا: هل يؤثر انخفاض درجات الحرارة على القلب ومرضى ضغط المرتفع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية