أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى التصلب المتعدد؟

03:43 م السبت 28 نوفمبر 2020
ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى التصلب المتعدد؟

التصلب المتعدد

كتبت- ندى سامي:

يعد التصلب المتعدد أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا، يصيب حوالي 400000 بالغ أمريكي وأكثر من 2.1 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال، يعد من الأمراض المناعية لذلك فالنظام الغذائي ضروري من أجل الحفاظ على صحة المريض وتجنب الإصابة بالمضاعفات وتقليل حدة الأعراض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي النظام الغذائي المناسب لمريض التصلب المتعدد، وفقًا لـ"Health line".

التصلب المتعدد هو اضطراب مناعي ذاتي يدمر تدريجيًا الأغطية الواقية التي تلتف حول الألياف العصبية، تسمى هذه الأغطية أغلفة المايلين، بمرور الوقت يمكن لهذا المرض أن يتلف الأعصاب بشكل دائم مما يؤثر على التواصل بين الدماغ والجسم تشمل أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد ما يلي:

- إعياء وخدر

- ضعف المثانة والأمعاء

- صعوبات الحركة والتشنج

- ضعف البصر

- صعوبات التعلم والذاكرة

اقرأ أيضًا: طبيب يوضح أعراض التصلب المتعدد أسباب تطوره

النظام الغذائي المناسب لمرضى التصلب المتعدد

يعد مرض التصلب العصبي المتعدد شديد التعقيد، وتختلف طريقة تطور المرض من شخص لآخر، لا يزال العلماء غير متأكدين من أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد وكيفية علاجه، على الرغم من أن النظام الغذائي لا يمكن أن يعالج مرض التصلب العصبي المتعدد ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أن إجراء تغييرات في النظام الغذائي قد يساعد الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد على إدارة أعراضهم بشكل أفضل وهذا بدوره قد يحسن نوعية حياتهم.

تهدف الإرشادات والتوصيات الغذائية للأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد إلى المساعدة في إدارة الأعراض لتحسين نوعية الحياة بشكل عام، قد يساعد النظام الغذائي مرضى التصلب العصبي المتعدد بعدة طرق عن طريق منع أو التحكم في تقدمه والمساعدة في إدارة أعراضه والحد من زيادته.

من الناحية المثالية يجب أن يكون النظام الغذائي الصديق لمرض التصلب العصبي المتعدد غنيًا بمضادات الأكسدة لمحاربة الالتهاب وغني بالألياف للمساعدة في حركة الأمعاء ومناسب للكالسيوم وفيتامين د لمحاربة هشاشة العظام وأن يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن لمحاربة التعب وتعزيز الصحة.

يجب أيضًا الحد من الأطعمة التي تم ربطها بالالتهاب المزمن والنتائج الصحية السيئة الأخرى أو التي تجعل الأنشطة اليومية ببساطة أكثر صعوبة بالنسبة لشخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد، تشير الدلائل الأولية إلى أن تناول بعض المكملات الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية والميلاتونين قد يساعد في تحسين بعض الأعراض.

وفيما يلي هناك عدد من الأطعمة التي يجب تضمينها في نظام غذائي صديق لمرض التصلب العصبي المتعدد:

- جميع الفواكه والخضروات الطازجة

-جميع الحبوب مثل الشوفان والأرز والكينوا

- جميع المكسرات والبذور

- جميع الأسماك ، وخاصة الأسماك الطازجة والأسماك الدهنية الدهنية مثل السلمون والماكريل لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د.

- البيض وجميع اللحوم الطازجة مثل اللحم البقري والدجاج والضأن وغير ذلك

- منتجات الألبان: مثل الحليب والجبن والزبادي والزبدة

- الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وبذور الكتان وجوز الهند والأفوكادو

- الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: مثل الزبادي.

- المشروبات: الماء، وشاي الأعشاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية