خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

نظام غذائي صحي للقلب.. إليك الممنوع والمسموح من الأطعمة والمشروبات

09:41 م الأربعاء 04 نوفمبر 2020
نظام غذائي صحي للقلب.. إليك الممنوع والمسموح من الأطعمة والمشروبات

صحة القلب

إعلان

أظهرت دراسة حديثة منشورة بمجلة American College of Cardiology، أن تناول أطعمة التي تسبب الالتهابات بالجسم، يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وبحسب الدراسة، يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والحبوب المكررة والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية، أن تضر بصحة القلب والدماغ.

وأكد باحثو الدراسة أن مرضى تصلب الشرايين، سواء كانوا في مراحل مبكرة أو متأخرة، ترتفع لديهم بعض المؤشرات الحيوية الالتهابية، مثل الإنترلوكينات والكيموكينات وجزيئات الالتصاق.

اقرأ أيضًا: لمرضى القلب.. هذه الأطعمة تحميك من تصلب الشرايين

وتوصل الباحثون لهذه النتيجة بعد متابعة النظام الغذائي لأكثر من 210 ألف شخص كل 4 أعوام، وتبين لهم أن المشاركين الذين يتناولون الحميات الغذائية المسببة للالتهابات معرضون لأمراض القلب بنسبة 46%، والسكتة الدماغية بنسبة 28%، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "Medicalxpress".

ولتقليل الالتهابات الداخلية بالجسم، أوصى الباحثون بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل الخضروات الورقية الخضراء (اللفت، السبانخ، الملفوف، الجرجير) والخضروات الصفراء (اليقطين، الفلفل الأصفر، الفاصولياء، الجزر)، والحبوب الكاملة والقهوة والشاي والنبيذ.

وقال جون لي، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في قسم التغذية في مدرسة تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد: "باستخدام مؤشر غذائي تم تطويره تجريبيًا وقائم على الغذاء لتقييم مستويات الالتهاب المرتبطة بالمدخول الغذائي، وجدنا أن الأنماط الغذائية ذات الإمكانات الالتهابية العالية مرتبطة بزيادة معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

قد يهمك: أبرز العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية