أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم الشفاه يستدعي زيارة الطبيب.. 5 أمراض ينذرك بها

09:10 م الإثنين 14 سبتمبر 2020
تورم الشفاه يستدعي زيارة الطبيب.. 5 أمراض ينذرك بها

تورم الشفاه

كتبت - ندى سامي:

يعتبر تورم الشفاه من المشكلات الصحية التي يقابلها أصحابها بعدم اهتمام، لاعتيادهم على زوال الانتفاخ وما يصاحبه من التهاب وألم من تلقاء نفسه، دون الحاجة للعلاج.

ولكن وجد الأطباء أن تورم الشفاه قد يكشف عن الإصابة ببعض الأمراض، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Health line".

1- الحساسية

عندما يتعرض الشخص لمسببات الحساسية، مثل تناول بعض الأطعمة كالمكسرات أو استنشاق حبوب اللقاح أو ملامسة وبر الحيوانات الأليفة، يفرز الجسم مادة كيميائية تسمى الهيستامين، تتسبب في تورم والتهاب الشفاه، بالإضافة إلى حكة الجلد والعطس وضيق التنفس.

2- الوذمة الوعائية

حالة مرضية قصيرة الأمد، تسبب تورمًا عميقًا بالشفاه والعينين، وتعتبر الحساسية والتفاعلات الدوائية غير التحسسية من أبرز أسباب الإصابة بها، وقد يعاني منها البعض بسبب العوامل الوراثية.

اقرأ أيضًا: 8 علامات تظهر على الشفاه تنذرك بأمراض خطيرة

3- التهاب الشفاه الغدي

مرض يتسبب في تورم الشفة السفلية بشكل أساسي، ويصيب الرجال أكثر من النساء، ولم يستطع الأطباء تحديد أسباب الإصابة به، ولكنهم يرجحون أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتدخين وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان، من العوامل التي تزيد من فرص التعرض له.

4- التهاب الشفتين الحبيبي

يعد التهاب الشفتين الجبيبي، والمعروف أيضًا باسم "التهاب الشفة الفطري"، أحد الأسباب المحتملة لتورم الشفاه، وهو مرض التهابي نادر، تحدث الإصابة به نتيجة استخدام مستحضرات التجميل الردئية أو قلة نظافة الأسنان، ويتم علاجه بالكورتيكوستيرويدات ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

5- متلازمة ميلكرسون روزنتال

اضطراب عصبي نادر، يتسبب في شلل عضلات الوجه وتورم الشفاه وتشقق اللسان، وأسباب الإصابة به مجهولة حتى الآن، ولكن يعتقد الأطباء أن لهذه المتلازمة خلفية وراثية.

قد يهمك: منها عسل النحل.. 5 طرق طبيعية لعلاج التهابات الشفة العلوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية