خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

في اليوم العالمي للقلب.. تعرف على أبرز العناصر الغذائية المفيدة لصحته

09:35 م الثلاثاء 29 سبتمبر 2020
في اليوم العالمي للقلب.. تعرف على أبرز العناصر الغذائية المفيدة لصحته

أطعمة مفيدة لصحة القلب

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يحتفل العالم في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر كل عام، باليوم العالمي للقلب، والذي تحييه منظمة الصحة العالمية هذه السنة تحت شعار "استخدم القلب لينبض".

ولضمان الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض، يجب اتباع نظام غذائي صحي، غني بمجموعة محددة من العناصر الغذائية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Food.ndtv".

1- الألياف

تمثل الألياف -بنوعيها القابلة وغير القابلة للذوبان- أهمية كبيرة لصحة القلب، إذ تساعد على ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار بالجسم وإبطاء امتصاص السكر بالأمعاء وتقليل فرص تحوله إلى دهون تهدد الشرايين بخطر التصلب والانسداد.

أما عن أبرز الأطعمة الغنية بالألياف، فهي:

الألياف القابلة للذوبان: الشوفان والشعير والفول والتفاح والجزر والحمضيات.

الألياف غير القابلة للذوبان: القرنبيط والفاصولياء الخضراء والبطاطس.

2- أحماض أوميجا 3

تقدم أحماض أوميجا 3 فوائد عديدة لصحة القلب، أبرزها حماية الأوعية الدموية من الالتهاب ومنع تخثر الدم وخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

وعدم قدرة الجسم على إنتاج هذه الأحماض بشكل ذاتي، تحتم علينا أن نحصل عليها من مصادرها الطبيعية، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت الطبيعية.

3- الدهون الأحادية غير المشبعة

تعرف أيضًا باسم MUFA، وتلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نظيره الجيد بالدم.

والزيوت الطبيعية والمكسرات والأفوكادو، من أبرز الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها لإمداد الجسم بالاحتياج اليومي من هذه الدهون الصحية.

اقرأ أيضًا: عصير الطماطم يقي من أمراض القلب.. ما مدى صحة هذه المعلومة؟

4- حمض الفوليك

من مجموعة فيتامين B، يساعد على خفض الهوموسيستين، وهو حمض أميني أكدت الأبحاث أن ارتفاع مستوياته بالجسم يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

وخفض الهوموسيستين بالاعتماد على حمض الفوليك، يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 12%، بحسب بعض الدراسات.

ولمعرفة أبرز الأطعمة الغنية بحمض الفوليك اضغط هنا.

5- الكيرسيتين

صبغة طبيعية موجودة بعدد من الفواكه والخضروات، مثل التفاح والحمضيات والبقدونس، وخصائصها المضادة للالتهاب تساعد على خفض الضغط المرتفع والكوليسترول الضار بالدم، وهو ما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية.

6- الليكوبين

تساعد مادة الليكوبين التي تمنح اللون الأحمر للطماطم وبعض الخضروات والفواكه الأخرى على الوقاية من أمراض القلب، مثل النوبات القلبية وتصلب الشرايين، نظرًا لخصائصها المضادة للأكسدة والتي تعمل على خفض الضغط المرتفع والكوليسترول الضار بالدم.

7- الماغنسيوم

يعمل الماغنسيوم على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم النبض وضبط مستويات الكوليسترول بالدم، ونقصه بالجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو مرض يجعل ضربات القلب متسارعة وغير منتظمة، ويزيد من فرص التعرض للسكتات الدماغية أو فشل عضلة القلب.

والسبانخ والموز والبقوليات والمكسرات، من أشهر الأطعمة الغنية بهذا المعدن الذي يشترك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي داخل الجسم.

قد يهمك: رجيم مفيد لصحة القلب.. إليك كل ما تريد معرفته عن دايت "أورنيش"

8- الستيرولات النباتية

مركبات نباتية موجودة بالذرة والسمسم والكانولا وزيت الزيتون واللوز، وثبت معمليًا أنها تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول الموجود بالأطعمة، مما يساعد على تحسين مستوياته بالدم.

9- البوتاسيوم

الماغنسيوم ليس المعدن الوحيد المفيد لصحة القلب، بل يساعد البوتاسيوم أيضًا على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم ويمنح القلب الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

ومن المعروف أن الموز من أشهر الأطعمة الغنية بهذا المعدن، ولكنه متوفر أيضًا بالبطاطس والطماطم والبطاطا الحلوة ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية