خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سرطان الثدي لدى الرجال.. إليك ما تريد معرفته

08:30 م السبت 30 أكتوبر 2021
سرطان الثدي لدى الرجال.. إليك ما تريد معرفته

سرطان الثدي لدى الرجال

كتبت- ندى سامي:

سرطان الثدي لدى الرجال من السرطانات غير الشائعة، ولكن يمكن أن تحدث الإصابة به لدى كبار السن أو من يعاني من طفرات جينية نتيجة التعرض لحالة صحية أخرى كامنة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض بعض الرجال لسرطان الثدي، وأبرز الأعراض، وفقًا لـ "Cancer.org" و"Mayo clinic".

يحدث سرطان الثدي بشكل رئيسي عند النساء، لكن يمكن أن يصاب به الرجال أيضًا ولكن بشكل نادر، لا يدرك البعض أن الرجال لديهم أنسجة بالثدي وأنهم يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي، يمكن أن تصبح الخلايا الموجودة في أي جزء من الجسم تقريبًا سرطانية ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى.

يبدأ سرطان الثدي عندما تبدأ خلايا الثدي بالخروج عن السيطرة عادة ما تشكل هذه الخلايا ورمًا يمكن رؤيته غالبًا على الأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة، يكون الورم خبيثًا إذا كانت الخلايا تغزو الأنسجة المحيطة أو تنتشر إلى مناطق مختلفة في الجسم.

لماذا يصاب بعض الرجال بسرطان الثدي؟

حتى سن البلوغ وقبل سن العاشرة يكون لدى الفتيان والفتيات كمية صغيرة من أنسجة الثدي تتكون من بضع قنوات تقع تحت الحلمة، عند البلوغ ينتج مبيض الفتاة هرمونات أنثوية، مما يتسبب في نمو قنوات الثدي وتشكيل الفصيصات في نهايات القنوات.

عادةً ما يكون لدى الأولاد والرجال مستويات منخفضة من الهرمونات الأنثوية ولا تنمو أنسجة الثدي كثيرًا، إذ تحتوي أنسجة الثدي لدى الرجال على قنوات وعدد قليل من الفصيصات إن وجدت.

يمكن أن تبدأ سرطانات الثدي من أجزاء مختلفة من الثدي، تبدأ معظم سرطانات الثدي في القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة، يبدأ البعض في الغدد التي تصنع حليب الثدي، الرجال لديهم هذه القنوات والغدد أيضًا، يبدأ عدد قليل من السرطانات في أنسجة أخرى بالثدي، وتسمى هذه السرطانات اللحمية والأورام اللمفاوية.

يرث بعض الرجال جينات غير طبيعية ومتحورة من والديهم تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، تعرض الطفرات في واحد من عدة جينات وخاصة الجين المسمى BRCA2 لخطر أكبر للإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي.. إليكم أبرز علامات الإصابة به وطرق التشخيص

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

على الرغم من أن العديد من أنواع سرطان الثدي يمكن أن تسبب تورمًا في الثدي إلا أن ذلك لا يحدث في جميعها، وهناك أعراض أخرى لسرطان الثدي يجب مراقبتها، وتتمثل فيما يلي:

- كتلة أو سماكة غير مؤلمة في أنسجة الثدي.

- التغييرات التي تطرأ على الجلد الذي يغطي الثدي، مثل التجعيد والاحمرار أو التقشر.

- تغييرات في الحلمة مثل الاحمرار أو التقشر أو الحلمة التي تبدأ في الالتفاف إلى الداخل.

- إفرازات من الحلمة.

أمراض الثدي الحميدة لدى الرجال

معظم أورام الثدي حميدة وليست سرطانية، وأورام الثدي الحميدة هي نمو غير طبيعي لا تنتشر خارج الثدي ولا تهدد الحياة، يجب فحص أي تكتل أو تغير في الثدي من قبل مقدم الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كان حميدة أو خبيثة وما إذا كان سيؤثر على خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

التثدي

التثدي هو أكثر اضطرابات الثدي شيوعًا عند الذكور، لا يكون ورمًا بل زيادة في كمية أنسجة ثدي الرجل، عادة يكون لدى الرجال أنسجة ثدي قليلة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها أو ملاحظتها.

يمكن أن يظهر التثدي على شكل نمو يشبه القرص تحت الحلمة والهالة، والتي يمكن الشعور بها وأحيانًا رؤيتها، يعاني بعض الرجال من التثدي الشديد وقد يبدو أن لديهم ثديًا صغيرًا، على الرغم من أن التثدي أكثر شيوعًا من سرطان الثدي لدى الرجال إلا أنه يمكن الشعور بهما على أنه نمو تحت الحلمة، لذلك الفحص ضروري لاستبعاد سرطان الثدي.

التثدي شائع بين المراهقين لأن توازن الهرمونات في الجسم يتغير خلال فترة المراهقة، كما أنه شائع أيضًا عند الرجال الأكبر سنًا بسبب التغيرات في توازن الهرمونات لديهم.

في حالات نادرة قد يحدث التثدي بسبب أورام أو أمراض معينة في الغدد الصماء المنتجة للهرمونات التي تجعل جسم الرجل ينتج المزيد من هرمون الاستروجين الأنثوي، عادة ما تفرز الغدد عند الرجال بعض هرمون الاستروجين ولكن ليس كافيًا لإحداث نمو في الثدي.

يمكن لأمراض الكبد، وهو عضو مهم في استقلاب الهرمونات الذكرية والأنثوية أن يتسبب في تغير توازن الهرمونات لدى الرجل وتؤدي إلى التثدي.

أورام الثدي الحميدة

هناك أنواع عديدة من أورام الثدي الحميدة كتل غير طبيعية من الأنسجة، مثل الأورام الحليمية والأورام الغدية الليفية، لا تنتشر الأورام الحميدة خارج الثدي ولا تهدد الحياة، أورام الثدي الحميدة شائعة عند النساء ولكنها نادرة جدًا عند الرجال.

ما أنواع سرطان الثدي عند الرجال؟

غالبًا ما تكون سرطانات الثدي نوعًا من السرطانات تسمى السرطانة الغدية، والتي تبدأ في الخلايا التي تصنع الغدد، تبدأ الأورام الغدية في الثدي في قنوات الحليب أو الفصيصات (الغدد المنتجة للحليب).

هناك أنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطانات الثدي مثل الأورام اللحمية، وفيلوديس، ومرض باجيت، والساركوما الوعائية التي تبدأ في خلايا العضلات أو الدهون أو النسيج الضام.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون ورم الثدي الواحد مزيجًا من أنواع مختلفة وفي بعض الأنواع النادرة جدًا من سرطان الثدي قد لا تشكل الخلايا السرطانية كتلة أو ورمًا على الإطلاق.

عند إجراء خزعة لمعرفة نوع سرطان الثدي المحدد، سيقول أخصائي علم الأمراض أيضًا ما إذا كان السرطان قد انتشر في الأنسجة المحيطة، سيتغير اسم نوع سرطان الثدي اعتمادًا على مدى انتشار السرطان.

- سرطان الأقنية في الموقع.

- سرطان فصيصي موضعي.

- سرطان الأقنية.

- مرض باجيت في الحلمة.

- سرطان الثدي الالتهابي.

قد يهمك: سرطان الثدي.. هل يصيب باقي أعضاء الجسم؟

صحتك النفسية والجنسية