أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل نظام غذائي للالتهاب الأمعاء.. 5 أطعمة مسموحة

04:55 م الخميس 18 نوفمبر 2021
أفضل نظام غذائي للالتهاب الأمعاء.. 5 أطعمة مسموحة

التهاب الأمعاء

كتبت - حسناء الشيمي:

الأمعاء التهابي، هو حالة مرضية تشمل الاضطرابات التي تحدث فيها التهابات مزمنة بالجهاز الهضمي، وتختلف الأعراض من مريض لآخر، حسب شدة الالتهاب ومكان حدوثه.

اقرأ أيضًا: أبرزها كرون.. تعرف على أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا

ويحتاج مريض التهاب الأمعاء أن يتبع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

أطعمة مفيدة لمرضى التهاب الأمعاء

مرق العظام

يعلب مرق العظام دورًا كبيرًا في علاج أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب الأمعاء، ويرجع السبب إلى احتوائه على الجلوتامين، وهو حمض أميني يعمل على تخفيف الالتهابات المعوية.

قد يهمك: فوائد مرق العظام.. إليك الفئات الممنوعة منه

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

بما أن التهاب الأمعاء يحدث اضطرابًا في البكتيريا الموجودة بالجهاز الهضمي، فيجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بمادة البروبيوتيك، مثل الزبادي والمخللات، لإعادة التوازن إليها مرة أخرى.

قد يهمك أيضًا: منها تناول الزبادي.. 4 طرق طبيعية تجنبك آلام التهابات الأمعاء

الزنجبيل

من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تخفيف أعراض التهاب الأمعاء، حيث يعادل الزنجبيل فعالية ميتوكلوبراميد، وهو دواء يستخدم غالبًا لعلاج الغثيان.

للاطلاع على أبرز الأدوية المستخدمة في علاج أعراض التهاب الأمعاء اضغط هنا.

وأظهرت إحدى الدراسات، أن الزنجبيل قد يوفر حماية لمرضى التهاب الأمعاء ضد الإصابة ببعض المضاعفات الخطرة، مثل سرطان القولون والمستقيم، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

اقرأ أيضًا: لماذا يزيد التهاب الأمعاء من خطر الإصابة بكورونا؟

الأسماك الدهنية

أكدت بعض الدراسات، أن الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والماكريل، مفيدة لمرضى التهاب الأمعاء، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تعمل على تخفيف الأعراض، نظرًا للخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات.

قد يهمك: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

التوت

من الفواكه التي ينصح بتناولها عند الإصابة بالتهاب الأمعاء، لأن التوت يحتوي على مركبات الأنثوسيانين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الشوارد الحرة، التي تهدد خلايا الجهاز الهضمي بالالتهابات والتلف.

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن التوت البري يتميز بخصائصه مضادة للبكتيريا والالتهاب، مما يمنع تنشيط البروتينات الالتهابية عند المواظبة على تناوله.

ويساعد التوت أيضًا على تقليل إفراز هرمون الكوريتزول، الذي يرتبط ارتفاع مستوياته عن الحد الطبيعي بزيادة الالتهابات في الجسم.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية تكشف أضرار الإفراط في التوت

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية