أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أعراض لا تتوقعها تكشف وجود مشكلة بالقلب

08:52 م السبت 06 نوفمبر 2021
6 أعراض لا تتوقعها تكشف وجود مشكلة بالقلب

أمراض القلب

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعتقد الكثيرون أن مشكلات القلب ترتبط بالشعور بألم في الجانب الأيسر من الصدر مع عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، لكن في الوقت نفسه، فإن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تشير لوجود مشكلة في هذا العضو المهم.
يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأعراض التي لا تتوقعها وتدل على وجود خلل في قدرة القلب على القيام بوظيفته بشكل جيد، وفقًا لموقع "WebMD".

1-بقع سوداء على الأظافر

في بعض الأحيان، يدل ظهور بقع سوداء على الأظافر إلى وجود عدوى في جدار القلب أو الصمامات، ما يزيد فرص التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية 2-4 مرات بشكل أكبر من الطبيعي.

2-الدوخة

عادة ما تشير الدوخة إلى وجود مشكلة ما بالقلب، وذلك بسبب عدم ضخ دم كافي إلى المخ، كذلك فإن الشعور بالدوران وعدم التوازن يعد أحد أعراض الإصابة بنوبة قلبية أيضًا.

3-ازرقاق الأصابع

يجب الانتباه حيدًا عند تغير لون أصابع اليدين أو القدمين إلى الأزرق أو الرمادي أو ظهور بقع دموية تحت الجلد، لأن ذلك يعني وجود مشكلة في الدورة الدموية التي تحمل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة بسبب عيوب خلقية بالقلب أو انسداد أحد الأوعية الدموية.

4-نزيف اللثة

ربطت العديد من الدراسات والأبحاث بين نزيف اللثة وانتفاخها وتورمها بوجود مشكلات بالقلب، لأن بكتيريا اللثة تدخل للجسم من خلال مجرى الدم مسببة التهابات بالقلب وزيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية.

5-تورم أسفل الساقين

يعد تورم أسفل الساقين أمرًا طبيعيًا عند الوقوف أو الجلوس فترة طويلة أو خلال فترة الحمل، كذلك احتباس السوائل في الجسم قد يسبب أيضًا تورم الساقين وضعف الدورة الدموية بهما وفشل القلب.
ومن الممكن أن يحدث تورم الساقين بسبب وجود جلطة بالقلب تمنع الدم من الحركة بشكل طبيعي، لذا إذا حدث ذلك بشكل مفاجئ دون مقدمات، فلا بد من الاتصال بالطبيب المختص.

6-الإجهاد

عادة ما يرجع السبب وراء الشعور بالإجهاد إلى قلة النوم أو الأنيميا أو غيره، لكن بجب الانتباه إلى أن فشل القلب يمكن أن يسبب الشعور بالإجهاد الشديد، فلا تكون عضلات القلب قادرة على ضخ ما يكفي من احتياجات الجسم.
وفي هذه الحالة، يأتي الإجهاد مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى مثل السعال وتورم الجسم، ما يستدعي ضرورة استشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية