أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يوضح خطورة برودة الطقس على القلب.. هكذا يمكنك الوقاية

06:18 م الجمعة 17 ديسمبر 2021
جمال شعبان يوضح خطورة برودة الطقس على القلب.. هكذا يمكنك الوقاية

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من خطورة التعرض إلى الطقس البارد على صحة القلب، مشيرًا إلى احتمالية تسببه في تقلص شديد في الأوعية الدموية، فضًلا عن ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف عميد معهد القلب السابق، أن الطقس البارد قد يؤدي إلى تنشيط الجهاز العصبي السبمثاوي، مما يؤدي إلى تسارع شديد في ضربات القلب كمحاولة منه للاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم، بشكل قد يزيد احتمالية تكون جلطة في الأوعية الدموية، أو الشريين التاجية، ومن ثم إأزمة قلبية.

اقرأ أيضًا: 6 مشكلات صحية تسببها برودة الطقس

وذكر موقع "Science daily" أن الجهاز العصبى السمبثاوى يتحكم فى عدد من أعضاء الجسم، فيتحكم فى ضربات القلب فيبطئ حركة المعدة، ويتحكم فى توسيع العين، وتضييق الأوعية الدموية، ويقلل إفراز العصارات الهاضمة، وتوسيع القصبة الهوائية، فضلًا عن مساعدة الجسم على إفراز هرمون الأدرينالين والنورأدرينالين، والتحكم فى انقباض عضلات الرحم وارتخائها أثناء الولادة.

قد يهمك: طقس اليوم بارد.. أطعمة تمنحك الشعور بالدفء

ويضيف عميد معهد القلب السابق، أن كبار السن والأطفال هم الأكثر عرضة لمشكلات القلب الناجمة عن الطقس البارد، مشددًا على أهمية اتباع النصائح الآتية من أجل الحفاظ على صحة القلب في الطقس البارد:

1- تجنب التعرض المباشر إلى الطقس البارد، وذلك من خلال عدم الخروج بشكل مفاجئ، ومراعاة ارتداء الملابس الثقيلة في حالة الاضطرار إلى الخروج، فضًلا عن أهمية غطاء الرأس والرقية والأذنين.

2- تناول كميات كافية من الماء بانتظام،بمعدل لا يقل عن 2 لتر يوميًا.

3- الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية.

4- تناول بعض المشروبات الدافئة مثل، الشاي الأسود أو الأخضر، والقهوة والزنجبيل، ويفضل أن تكون بدون سكر.

5- في حالة الشعور بألم في الصدر أو عدم الراحة، يجب استشارة طبيب القلب فورًا.

قد يهمك أيضًا: حقيقة فوائد أسبرين الأطفال في وقاية كبار السن من الجلطات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية