أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريض السكري.. 7 نصائح اتبعها عند تناول الطعام خارج المنزل

01:54 م الخميس 02 ديسمبر 2021
لمريض السكري.. 7 نصائح اتبعها عند تناول الطعام خارج المنزل

أطعمة مرضى السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

ينبغي أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الانتباه لما يتم تناوله من أطعمة ومشروبات على مدار اليوم، لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي يتسبب في التعرض لمضاعفات صحية متعددة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، المعايير التي يجب مراعاتها في وجبة مريض السكري خارج المنزل، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- رتب ثلاجتك

حتى إذا كنت لا تأكل في المنزل، فإن تخزين الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون يساعدك على تحديد الأطعمة الضرورية التي يمكن اصطحابها خارج المنزل، حيث يجب تحديد الاختيارات الغذائية مسبقًا وتجهيزها، وبالتالي الوقاية من التأثير السلبي على نسبة السكر في الدم.

2- تناول البروتين في كل وجبة

تناول وجبة الإفطار متكاملة صباحًا، أي تحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة، خاصة البروتين، لا يساعد فقط على استقرار مستويات السكر في الدم، بل يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.

وإضافة إلى ذلك، يستغرق البروتين وقتًا أطول للهضم مقارنةً بالكربوهيدرات، مما يمنح الفرد إحساسًا أكبر بالامتلاء، والشبع، ومن أمثلة الأطعمة التي يمكن تناولها على الإفطار في الصباح البيض، والفول.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أنك مصاب بالسكري؟.. طبيب يوضح الأعراض "فيديو"

3- البقاء رطبًا

يساهم شرب الماء بكميات كافية في ترطيب الجسم، وهو ما يساعد على تعزيز قوة جهاز المناعة، لا سيما عند التعايش مع مرض السكري، لذلك ينصح باصطحاب زجاجة مياه خاصة بالمريض طوال اليوم.

4- اختيار وجبة خفيفة

يتسبب الجوع الشديد في تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

لذا، يجب على مريض السكري اصطحاب وجبات خفيفة عند الذهاب للعمل للحفاظ على مستوى السكر في الدم خلال اليوم، وتشمل هذه الوجبات المكسرات، أو قطعة من الجبن، أو كوب من الزبادي اليوناني، أو كوب من الخضار مع الحمص.

5- التحقق من إجمالي الكربوهيدرات

يجب التحقق من إجمالي محتوى الكربوهيدرات في الوجبة، فيفضل الاكتفاء فقط بحوالي 30 إلى 45 جرامًا في الوجبات الرئيسية من إجمالي الكربوهيدرات على مدار اليوم، أما بالنسبة للوجبات الخفيفة، يجب الاكتفاء بحوالي 15 إلى 20 جرامًا.

6- البحث عن الألياف

يجب الحرص على تناول الألياف المساهمة في الحفاظ على مستوى سكر الدم، كما أنها بطيئة الهضم، وبالتالي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وهو ما يساعد في تجنب إفراط المريض في تناول الطعام، كما يسهل اصطحابها.

7- فحص نسبة السكر في الدم

بعد حوالي ساعتين من تناول الوجبة، يجب أن يكون مستوى السكر في الدم 140 أو أقل، ويمكن أن يساعد اختباره في هذا الوقت على تحديد مدى تحمل الفرد للكربوهيدرات.

قد يهمك: طبيب يوضح أسماء وأسعار أشهر أدوية السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية