أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مها الصغير ليست الأولى.. 6 مشاهير أصيبوا بأمراض نادرة

09:03 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

كتبت - ياسمين الصاوي:

كشفت الإعلامية مها الصغير، اليوم الثلاثاء، عن إصابتها بمرض نادر في الرئة -لم تفصح عن اسمه- منذ عام 2010، مشيرةً إلى أنه كان يسبب لها نوبات قوية، تؤدي لدخولها المستشفى.

وأوضحت الصغير أن هذا المرض النادر من أمراض المناعة الذاتية Autoimmune، ينتج عن العوامل الوراثية والضغط العصبي، مضيفةً أنه تم تشخيصها في البداية بالسرطان، ثم أجرت فحوصات في لندن، أثبتت إصابتها به.

وهناك العديد من المشاهير الذين أصيبوا بأمراض نادرة قبل المذيعة الشابة، يستعرضهم "الكونسلتو" في السطور التالية.

مشاهير أصيبوا بأمراض نادرة

طلعت زكريا

أعلنت نجلة الفنان الراحل طلعت زكريا في العديد من الوسائل الإعلامية، عن إصابة والدها بمتلازمة نادرة، واجه الأطباء آنذاك صعوبة كبيرة في تشخصيها، تعرف باسم تسمى "غيلان باريه"،

ومتلازمة غيلان باريه، هي عبارة عن مرض نادر يؤدي إلى تلف الأعصاب، نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي للجهاز العصبي، مما يتسبب في ضعف العضلات، الذي قد يتطور في المراحل المتقدمة إلى الشلل.

اقرأ أيضًا: ما هي متلازمة غيلان باريه؟.. إليك أسبابها وأعراضها وطرق علاج

أحمد مكي

صرح الفنان أحمد مكي، خلال استضافته ببرنامج "معكم منى الشاذلي"، بأنه أصيب بفيروس نادر، أثر بشكل كبير على الطحال والكبد، وجعله غير قادرًا على تناول الطعام أو شرب الماء، وأدخله فيما شيبه الغيبوبة، حيث كان ينام لفترة طويلة، تتراوح بين 18 و20 ساعة يوميًا.

وأشار مكي إلى أنه ظل يعتمد على المحاليل الطبية أثتاء فترة مرضه، التي فقد خلالها أكثر من 30 كيلو جرامًا من وزنه، مما اضطره للابتعاد عن التمثيل.

قد يهمك: مرض مجهول يمنع طفلًا من تناول الطعام

أحمد فهمي

أصيب الفنان أحمد فهمي بمرض نادرٍ، اعتقد الأطباء في البداية أنه ارتجاع في المريء، ولكن اكتشفوا أن لديه خلايا غريبة تفرز عصارة معينة، هي التي كانت تجعله يعاني من آلام مبرحة في الجسم.

قد يهمك أيضًا: نصائح ضرورية لتجنب أمراض المريء

مؤمن زكريا

التصلب الجانبي الضموري في العضلات، هو المرض النادر الذي أبعد لاعب النادي الاهلي السابق، مؤمن زكريا، عن المستطيل الأخضر، حيث يؤثر سلبًا على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على التحكم في العضلات.

لمزيد من التفاصيل عن مرض مؤمن زكريا اضغط هنا.

محمد فوزي

رحل المطرب محمد فوزي عن عالمنا، متأثرًا بالإصابة بمرض نادر، يدعى تليف الغشاء البروتيني الخلفي، تسبب في وصول وزنه إلى 36 كيلو جرامًا قبل وفاته.

وتحدث الإصابة بهذا المرض، نتيجة لتكاثر البكتيريا في الغشاء المبطن للمعدة، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وضيق الشرايين وضمور الأمعاء والفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: كيف أودى تليف الغشاء البروتيني الخلفي بحياة محمد فوزي؟

نجلاء فتحي

عانت الفنانة نجلاء فتحي من نوع نادر من مرض الصدفية، يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم والتعرض للالتهاب الرئوي والإصابة بفشل القلب.

قد يهمك: ما أسباب الإصابة بالصدفية؟.. إليك أنواعها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية