أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عرض وليس مرضًا.. حسام موافي يكشف أسباب برودة الأطراف

08:46 م الأربعاء 08 ديسمبر 2021
عرض وليس مرضًا.. حسام موافي يكشف أسباب برودة الأطراف

الدكتور حسام موافي

كتبت - هدى عبد الناصر

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن برودة الأطراف عرض وليس مرضًا، موضحًا أنها قد تكون مؤشرًا خطيرًا على الإصابة ببعض الأمراض.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يوضح أنواع الكحة: 9 أمراض يكشف السعال عنها

وقال موافي خلال برنامج "ربي زدني علمًا" الذي يقدمه على قناة صدى البلد، إن معاناة المرأة بشكل خاص في سن صغيرة من برودة الأطراف، قد يدل على إصابتها بقصور في نشاط الغدة الدرقية.

قد يهمك: حسام موافي يحذر الشباب من هذا المرض: أعراضه صامتة

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة أن قصور الغدة الدرقية تسبب برودة الأطراف، نتيجة لقلة إنتاج الهرمون الذي يساعد على شعور الجسم بالدفء، بما في ذلك اليدين والقدمين.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي: هؤلاء ممنوعون من استخدام الترمومتر

وأشار موافي إلى أن برودة الأطراف عند النساء قد تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الإمساك والخمول وعدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف سبب غير متوقع للإصابة بسرطان القولون

وأوضح أن هناك سبب آخر لبرودة الأطراف، وهو ضيق الشرايين، الذي يتسبب بدوره في قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى اليدين والقدمين، بالتالي يتحول لونهما إلى الأزرق أو البنفسجي، فضلًا عن الشعور بالتنميل.

قد يهمك: لماذا يشعر البعض بالدوخة بعد تناول السكريات؟.. حسام موافي يوضح

واختتم موافي حديثه عن برودة الأطراف، بالتشديد على ضرورة استشارة الطبيب المختص فور الشعور بها، لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، مثل تحليل الغدة الدرقية للاطمئنان على معدل نشاطها، والقسطرة التشخيصية لفحص الأوعية الدموية من الداخل، ومن ثم تحديد العلاج المناسب للمشكلة المسببة لها.

قد يهمك أيضًا: فيتامين في الجسم يغني عن تناول اللحوم.. حسام موافي يكشفه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية