خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟.. إليك قائمة بأفضل أنواع المكسرات لخفضه

01:25 م الخميس 15 أبريل 2021
تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟.. إليك قائمة بأفضل أنواع المكسرات لخفضه

المكسرات ومرضى الكوليسترول

إعلان

كتب - كريم حسن:

يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم إلى تكون ترسبات دهنية داخل جدران الأوعية الدموية، ما يعيق عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين في الشرايين، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض خطيرة، على رأسها النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

وهناك أنواع معينة من الأطعمة التي يساعد تناولها على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ، ولعل أبرزها المكسرات.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز أنواع المكسرات المفيدة لخفض الكوليسترول، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

1- اللوز

يعد اللوز من أكثر أنواع المكسرات احتواءًا على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تحتوي الحصة واحدة "28 جرامًا أو حفنة صغيرة" على 14 جرامًا من الدهون، و6 جرام من البروتين، و6 جرام من الكربوهيدرات، 3.5 جرام ألياف، إلى جانب بعض الفيتامينات.

وقد يساعد تناول اللوز على تحسين مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي تقليل فرص إصابة القلب بأي أضرار صحية، ومع ذلك، أشارت الدراسات إلى أن الأدلة غير كافية للإشارة إلى أن اللوز بلا شك يحسن الكوليسترول.

2- الفستق

لا يختلف الفستق عن اللوز كثيرًا من حيث نسب احتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات والألياف والبروتين والدهون.

وقد يحسن الفستق من مستويات الكوليسترول، حيث أفادت دراسات بأن تناول "56-84" جرامًا من الفستق يوميًا قد يساعد في زيادة الكوليسترول الجيد، ما يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى، بما في ذلك ضغط الدم والوزن وحالة الأكسدة.

3- عين الجمل

يعتبر عين الجمل أو ما يعرف أيضًا بالجوز من المصادر الجيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وحمض ألفا لينولينيك، ما يجعله من الأطعمة المساعدة على ضبط مستوى الكوليسترول في الجسم، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الجوز يقلل بشكل كبير من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار "LDL"، في حين يزيد مستويات الكوليسترول الجيد.

4- الكاجو

يمتاز الكاجو بخصائص غذائية جيدة، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائية المفيدة اللازمة لدعم الحالة الصحة للجسم.

وأظهرت دراسة أن اتباع نظام غذائي غني بالكاجو يساعد على خفض معدل ضغط الدم، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، ومع ذلك، لم يكن له أي آثار كبيرة على وزن الجسم أو مستويات السكر في الدم.

5- البندق

مثل العديد من المكسرات الأخرى، يمتاز البندق بآثاره المفيدة على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجدت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على البندق، يقلل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، كما يقلل أيضًا من علامات الالتهاب، ويحسن وظائف الأوعية الدموية.

6- الفول السوداني

على الرغم من أن الفول السوداني لا يصنف ضمن المكسرات، وينتمي إلى عائلة البقوليات، إلا أنه يمتاز بفوائده الصحية المماثلة للمكسرات، حيث أنه قد يقلل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: أطعمة ممنوعة عن مرضى الكوليسترول في رمضان.. إليك بدائلها الصحية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية