خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى الكبد الدهني.. أطعمة يجب إضافتها لمائدتك الرمضانية حال الصيام

08:06 م الجمعة 23 أبريل 2021
لمرضى الكبد الدهني.. أطعمة يجب إضافتها لمائدتك الرمضانية حال الصيام

الكبد الدهني

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الصيام والانقطاع لفترة طويلة عن تناول الطعام والشراب فرصة جيدة لمرضى الكبد الدهني لدعم الحالة الصحية للجسم، ولكن يجب أولًا تحديد مرحلة تدهن الكبد التي يعانيها المصاب، نظرًا لأنه قد لا يكون مفيدًا لكل الحالات.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، متى يكون الصيام ممنوعًا لمريض الكبد الدهني، الأطعمة المناسبة له، وفقًا لما جاء في موقعي"Healthline"، و"Medicalnewstoday"، وأكده الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد.

متى يكون الصيام ممنوع على مرضى تدهن الكبد؟

تنقسم حالات تدهن الكبد لثلاث مراحل، تشمل:

  • المرحلة الأولى

في هذه الحالة تكون الدهون بسيطة ووظائف الكبد طبيعية، و يكون الصيام مفيدًا للمريض خلالها، ويمكنه التخلص من الدهون المركزة في الجسم بشكل عام والكبد بشكل خاص.

  • المرحلة الثانية

تُسمى بتدهن الكبد التفاعلي والالتهابي، وهنا تكون نسبة الدهون مرتفعة، وإنزيمات الكبد أيضًا مرتفعة، ويشعر المريض بالإرهاق، وهنا ينبغي أن يخضع المصاب للفحص لتحديد إمكانية صيامه من عدمها من قبل الطبيب المعالج.

  • المرحلة الثالثة

إذا تسبب تدهن الكبد في تليفه، فهنا يجب النظر إلى الحالة، فإذا كان التليف غير مصاحب بأي مضاعفات، فيمكن للمريض الصيام، ولكن إذا شعر أثناء الصيام بالتعب والدوخة والرعشة وزغللة العين، فهنا عليه كسر صيامه والإفطار فورًا، أما إذا كان التليف مصاحب بمضاعفات، كالاعتلال الدماغي أو استسقاء في البطن، فهنا يمتنع المرضى عن الصيام تمامًا.

اقرا أيضًا: هل يجوز لمرضى الكبد صيام رمضان؟.. 5 ضوابط تحدد ذلك

أطعمة مفيدة لمرضى تدهن الكبد عند الصيام

كي يستفيد مريض تدهن الكبد من الصيام، هناك أطعمة يجب الحرص على إضافتها لمائدة رمضان، وتشمل:

- القهوة لخفض إنزيمات الكبد غير الطبيعية

أظهرت الدراسات أن تناول مرضى الكبد الدهني للقهوة يساعد على جعلهم أقل عرضة للمعاناة من تلف الكبد من أولئك الذين لا يشربونه، نظرًا لأن الكافيين الذي تحويه القهوة يقلل من كمية إنزيمات الكبد غير الطبيعية لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد.

- الخضروات لمنع تراكم الدهون

يعتبر البروكلي مفيدًا للمساعدة في منع تراكم الدهون في الكبد، ويمكن أن يساعد تناول المزيد من الخضروات، مثل السبانخ واللفت، في إنقاص الوزن بشكل عام.

- التوفو لتقليل تراكم الدهون

وجدت دراسة أن بروتين الصويا الموجود في أطعمة مثل التوفو، قد يقلل من تراكم الدهون في الكبد، إضافة إلى أن التوفو منخفض الدهون ومرتفع البروتين.

- السمك لتقليل الالتهابات ومستويات الدهون

تمتاز الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة بغناها بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الدهون في الكبد.

- دقيق الشوفان لمد الجسم بالطاقة

تمنح الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان طاقة للجسم، كما أن محتواها من الألياف يساهم في الشعور بالشبع، ما يساعد في الحفاظ على الوزن.

- الجوز لتحسين صحة الكبد

يجتوي الجوز على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ووجدت الدراسات أن مرضى الكبد الدهني الذين يتناولون الجوز تحسنت لديهم وظائف الكبد.

- الأفوكادو للمساعدة في حماية الكبد

الأفوكادو غني بالدهون الصحية، وتشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على مواد كيميائية قد تبطئ تلف الكبد، كما أنه غني بالألياف، والتي يمكن أن تساعد في التحكم في الوزن.

قد يهمك: شروط استفادة مرضى تدهن الكبد من الصيام

- الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم للحماية من التلف

تحتوي منتجات الألبان على نسبة عالية من بروتين مصل اللبن، والذي قد يحمي الكبد من المزيد من التلف.

- بذور عباد الشمس لحماية الكبد

تحتوي هذه البذور ذات المذاق الرائع على نسبة عالية من فيتامين هـ ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تحمي الكبد من المزيد من التلف.

- زيت الزيتون للتحكم في الوزن

يمتاز زيت الزيتون بغناه بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو من الزيوت الصحية للطهي أكثر من الزبدة أو السمن، ووجدت الدراسات أن زيت الزيتون يساعد على خفض مستويات إنزيمات الكبد، والتحكم في الوزن.

- الثوم يساعد على إنقاص وزن الجسم

الثوم مفيد لمرضى الكبد الدهني، إذ أظهرت الدراسات أن الثوم قد يساعد في تقليل وزن الجسم والدهون لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.

- الشاي الأخضر لامتصاص أقل للدهون

أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقليل امتصاص الجسم للدهون، لكن النتائج ليست حاسمة بعد، ويدرس الباحثون ما إذا كان الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من تخزين الدهون في الكبد ويحسن وظائف الكبد أم لا، لكن للشاي الأخضر أيضًا العديد من الفوائد، ومنها خفض الكوليسترول.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية