خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على الدورة الشهرية؟

02:24 م الخميس 29 أبريل 2021
كيف تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على الدورة الشهرية؟

اضطراب الغدة الدرقية وتأثيرها على الدورة الشهرية

إعلان

كتبت- ندى سامي

تلعب الغدة الدرقية وهي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الجزء الأمامي من العنق دورًا مهمًا في الصحة الإنجابية حيث تؤثر بشكل مباشر على المبايض وتتفاعل بشكل غير مباشر مع الجلوبيولين وهو بروتين مرتبط بالهرمونات الجنسية، وقد تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية بشكل عام إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير اضطرابات الغدة الدرقية على الدورة الشهرية لدى النساء، وفقًا لـ "Very well health".

  • قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية هو اضطراب في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، هناك عدد من التأثيرات على الدورة الشهرية نتيجة الإصابة بقصور الغدة الدرقية تتراوح من نزيف الحيض الغزير والمتكرر إلى دورات الحيض النادرة أو حتى الغائبة.

  • الحيض الغزير

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يتم تحديد نزيف الحيض الغزير بواحد أو أكثر من الميزات التالية:

- نزيف يستمر لأكثر من سبعة أيام

- النزيف الذي ينقع في سدادة أو فوطة أو أكثر كل ساعة لعدة ساعات متتالية

- الحاجة إلى ارتداء أكثر من فوطة في وقت واحد للتحكم في تدفق الدورة الشهرية

- الحاجة إلى تغيير الفوط الصحية أو السدادات القطنية أثناء الليل

- يتدفق الحيض مصحوبًا بجلطات دموية كبيرة.

في حين أن قصور الغدة الدرقية هو أحد الأسباب المحتملة لنزيف الحيض الغزير، إلا أن هناك العديد من التشخيصات المحتملة الأخرى بما في ذلك الأورام الليفية، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات والآثار الجانبية للأدوية، وسرطان الرحم، والعدوى، من بين أمور أخرى.

  • الحيض الغائب أو النادر

على الطرف الآخر قد تحدث فترات غائبة أي انقطاع الطمث أو فترات غير متكررة مع قصور الغدة الدرقية، وندرة الحيض أكثر شيوعًا، يمكن أن يحدث انقطاع الطمث أو قلة الطمث من زيادة هرمون إفراز الغدة الدرقية (TRH) لدى النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية.

  • قلة الخصوبة

نظرًا لأن نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يمنع الإباضة، فإن الإصابة بقصور الغدة الدرقية يمكن أن تجعل الحمل صعبًا علاوة على ذلك فإن النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية الحوامل أكثر عرضة للإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الجانب الإيجابي هنا هو أن علاج قصور الغدة الدرقية بالأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية قد يعالج العقم ويقلل من خطر فقدان الحمل، ومع ذلك فإن بعض النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية ما زلن يعانين من دورات شهرية غير طبيعية، على الرغم من تناول أدوية الغدة الدرقية.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث اضطراب فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة الإفراط في إفراز هرمون الغدة الدرقية إن غياب أو ندرة الحيض هو أكثر التشوهات شيوعًا مع فرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك لأن الزيادة في هرمون الغدة الدرقية يؤدي بشكل غير مباشر إلى زيادة الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG)، والذي يمكن أن يمنع الإباضة.

كما هو الحال مع قصور الغدة الدرقية فإن فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى قلة الدورة الشهرية أو ضياعها يقلل من الخصوبة، بالإضافة إلى ذلك يزيد الإنتاج المفرط لهرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل من خطر الإجهاض.

يمكن أن يساعد العلاج بعقار مضاد للغدة الدرقية مثل ميثيمازول أو بروبيل ثيوراسيل في منع ذلك، وهناك خيار آخر هو العلاج باليود المشع الذي يعمل على انكماش الغدة الدرقية، هذا العلاج غير آمن أثناء الحمل، ولا يمكن استخدامه إلا قبله أو بعده.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح غذائية هامة لمرضى التهاب الغدة الدرقية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية