خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيروس كورونا.. قائمة محدثة بأصحاب الأمراض المزمنة المعرضين للإصابة به

08:37 م الثلاثاء 18 مايو 2021
فيروس كورونا.. قائمة محدثة بأصحاب الأمراض المزمنة المعرضين للإصابة به

الأمراض المزمنة

إعلان

كتب - صابر نجاح:

يعتبر أصحاب الأمراض المزمنة، من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد والوفاة بمضاعفاته الخطرة، ويرجع السبب إلى ضعف جهازهم المناعي، الذي يجعل أجسامهم أقل قدرة على مكافحة عدوى كوفيد-19.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأمراض المزمنة التي تعرض أصحابها للإصابة بفيروس كورونا، وفقًا لآخر تحديث صادر عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

1- السرطان

يقلل السرطان والأساليب الطبية المستخدمة في علاجه من كفاءة الجهاز المناعي، فتنخفض قدرة الجسم على مقاومة الكائنات الدقيقة، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وعند إصابة مريض السرطان بعدوى كوفيد-19، يستوطن الفيروس داخل الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، ومع تكاثره، يمتد تأثيره ليشمل باقي الأعضاء الحيوية، ويصيبها بالفشل.

اقرأ أيضًا: تأثير فيروس كورونا مرضى السرطان

2- أمراض الكبد

تتمثل وظيفة الكبد الأساسية في تنقية الجسم من المواد الضارة، ولكن عندما يصاب بأحد الأمراض، مثل الفيروسات الكبدية أو متلازمة الكبد الدهني وتليف الكبد والفشل الكبدي، يصبح غير قادرًا على إتمام هذه المهمة.

ومع تراكم السموم في مجرى الدم، يضعف الجهاز المناعي، وبالتالي، ترتفع فرص الإصابة بالأمراض المعدية، ولا سيما فيروس كورونا.

قد يهمك: 4 أعراض مشتركة بين كورونا وفيروس B.. كيف يمكن التفرقة بينهما؟

3- أمراض القلب

وجدت دراسة حديثة، أجراها باحثون من كلية طب جامعة واشنطن، أن تلف القلب لدى مرضى كوفيد-19 ناتج عن تكاثر الفيروس داخل عضلة القلب، مما يؤدي إلى ضمور خلاياها، ومن ثم الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.

قد يهمك: لا يهاجم الرئة فقط.. كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

4- السكري

اضطراب مستويات السكر بالدم، سواء بالارتفاع والانخفاص، عند مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني، له تأثيرات سلبية على مناعة الجسم، وهذا ما يجعلهم عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس كورونا.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك الوقائي للتعايش مع فيروس كورونا

5- الأمراض التنفسية

بما أن فيروس كورونا يهاجم الرئتين في المقام الأول، فمن الطبيعي أن تكون الأمراض التنفسية، مثل الربو وحساسية الصدر، من المشكلات التي تزيد من خطر الإصابة به، خاصةً أن الجهاز التنفسي لدى أصحابها لا يعمل بالكفاءة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا.. هذا ما يفعله برئتيك عند الإصابة به

6- السمنة المفرطة

ترتبط السمنة المفرطة بضعف المناعة، لأن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن المعدل الطبيعي يزيد من فرص الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

وكشفت دراسة من جامعة أكسفورد، أن وزن الجسم يعتبر من العوامل المتحكمة في معدل خطر الإصابة بالعدوى الحادة من فيروس كورونا.

قد يهمك: تُضعف المناعة.. هل تزيد السمنة من فرص الإصابة بفيروس كورونا؟

7- فيروس نقص المناعة البشرية

عندما ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" للجسم، عبر الاتصال الجنسي أو نقل الدم، يدمر الجهاز المناعي، فيصبح المصاب به غير قادرًا محاربته أو مكافحة باقي الفيروسات والبكتيريا المحيطة به.

قد يهمك أيضًا: للتعايش مع كورونا.. طبيب يوضح النظام الغذائي الأمثل لأصحاب الأمراض المزمنة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية