خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

للوقاية من السرطان.. 5 أطعمة غنية بالليكوبين

01:48 م الثلاثاء 31 أغسطس 2021
للوقاية من السرطان.. 5 أطعمة غنية بالليكوبين

أطعمة غنية بمركب الليكوبين

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر الليكوبين واحدًا من مضادات الأكسدة المتوافرة في العديد من الخضروات والفواكه الصحية، والذي يكسب الجسم فوائد صحية كثيرة.

يساعد الليكوبين على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة والبروستاتا، وذلك عن طريق حماية الخلايا من التلف والإجهاد التأكسدي، كما يعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض معدلات الكوليسترول الضار وضغط الدم المرتفع، حسبما نشر موقع "Health Line".

يلعب الليكوبين أيضًا دورًا في الوقاية من التعرض لحروق الشمس، وتحسين صحة العين والمخ، إلى جانب قدرته على تخفيف الألم وتقوية العظام.

أطعمة غنية بالليكوبين

يكسب الليكوبين الأطعمة اللون الأحمر أو الوردي، وفيما يلي بعض الخضروات والفواكه الغنية به والتي يجب الحرص على تناولها يوميًا.

1-الطماطم

تأتي الطماطم على رأس قائمة الأطعمة الغنية بالليكوبين، حيث يحتوي 100 جرام منها على 3.0 ملليجرام من هذا العنصر الغذائي المهم، بينما تحتوي الطماطم المعلبة على 2.7 ملليجرام.

2-البطيخ

يعتبر البطيخ من المصادر الغنية بالليكوبين، فيحتوي 100 جرام منه على 4.5 ملليجرام، كما يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.

3-البابايا

يمنح الليكوبين البابايا لونًا برتقاليًا، ويحتوي 100 جرام منه على 1.8 ملليجرام، وتساعد على الوقاية من السرطان وتقليل فرص التعرض لأمراض القلب.

4-الجوافة

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من الليكوبين، حيث يتوافر 5.2 ملليجرام في كل 100 جرام منها، كما تعمل على محاربة نزلات البرد والانفلونزا وهشاشة العظام والسكري من النوع الثاني.

5-الجريب فروت

لا يقتصر دور الجريب فروت على إنقاص الوزن، بل يقي أيضًا من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لاحتوائه على 1.1 ملليجرام من الليكوبين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية