خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

متوفر بالفواكه والخضروات الحمراء.. 5 فوائد يقدمها مركب الليكوبين لصحتك

11:40 م الإثنين 22 فبراير 2021
متوفر بالفواكه والخضروات الحمراء.. 5 فوائد يقدمها مركب الليكوبين لصحتك

أطعمة غنية بمركب الليكوبين

إعلان

كتبت - ندى سامي:

الليكوبين، هو مركب طبيعي من عائلة الكاروتينات، يتواجد بكثرة في الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر، مثل الطماطم والبطيخ والجريب فروت والفراولة والفلفل والرمان، ورغم تعدد الفوائد التي يقدمها للصحة العامة، ولكن نادرًا ما تجد أحد على علمٍ بها.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد مركب الليكوبين على الصحة العامة وآثارها الجانبية، وفقًا لموقع "Health line".

فوائد مركب الليكوبين

1- مضاد للسرطان

يلعب مركب الليكوبين دورًا كبيرًا في الوقاية من السرطان، نظرًا لقدرته الكبيرة على مكافحة الشوارد الحرة، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

وأثبتت بعض الدراسات، أن مركب الليكوبين يمنع سرطان الثدي والرئة من النمو، بالإضافة إلى دوره الفعال في القضاء على الخلايا السرطانية عند الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

2- الحفاظ على صحة العين

بما أن مركب الليكوبين يتميز بخصائص مضادة للأكسدة، فهو من العناصر الغذائية الضرورية لكبار السن المعرضين للإصابة بأمراض الضمور البقعي، مثل إعتام عدسة العين "المياه البيضاء".

3- تقوية العظام

ارتفاع فرص الإصابة بالكسور عند التقدم في العمر، يحتم على كبار السن الاهتمام بالحصول على العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العظام، مثل مركب الليكوبين الذي يساهم في تحسين كثافتها وحمايتها من الإصابة بالهشاشة.

اقرأ أيضًا: معدن ضروري لصحتك.. 5 أطعمة غنية بالكروميوم

4- تعزيز صحة القلب

يقلل مركب الليكوبين من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وذلك لقدرته على تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالدم، واستعاضته بالكوليسترول الجيد.

وفي دراسة منشورة بمجلة Neurology، وجد الباحثون أن مركب الليكوبين يمنع الإصابة بالسكتات الدماغية، التي تنتج عن ارتفاع الكوليسترول بالدم وزيادة مستويات الالتهاب بالجسم.

5- حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة

يوفر مركب الليكوبين حماية للجلد ضد الحروق الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، ولكنه لا يغني عن استخدام الكريمات الواقية من الشمس.

الآثار الجانبية لمركب الليكوبين

- Lycopenemia، هي حالة غير خطيرة، تجعل الجلد يتلون باللون الأحمر أو البرتقالي، نتيجة للإفراط في الأطعمة الغنية بالليكوبين.

- تناول مكملات الليكوبين تعرض الحوامل لخطر الولادة المبكرة وتؤدي إلى انخفاض وزن المواليد.

- يجب على الأشخاص الذي يتناولون أدوية التخثر، كالأسبرين، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين، مراجعة الطبيب قبل تناول مكملات الليكوبين، لأنها تتداخل معها وتزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية